أوكرانيا تتهم القوات الروسية بقتل عالم الفيزياء كلادكو المختص بأشباه الموصلات

منوعات

أوكرانيا تتهم القوات الروسية بقتل عالم الفيزياء كلادكو المختص بأشباه الموصلات

20 آذار 2022 15:07

ذكرت الأكاديمية الوطنية الأوكرانية للعلوم في وقت سابق من هذا الأسبوع أن عالماً فيزيائياً بارزاً هو من بين أحدث الضحايا المدنيين في الحرب في أوكرانيا.

فاسيل بتروفيتش كلادكو

اشتهر فاسيل بتروفيتش كلادكو بعمله على استخدام حيود الأشعة السينية عالي الدقة، وهي الطريقة التي تنتشر بها حزمة من الأشعة السينية أثناء مرورها عبر مادة، للعثور على عيوب في الهياكل البلورية الرقيقة جداً، مثل تلك التي تصنع حتى أشباه الموصلات في الرقائق الدقيقة والثنائيات والترانزستورات.

أشباه الموصلات هي مادة لا توصل الكهرباء كمادة موصلة للكهرباء مثل النحاس، لكنها توصل الكهرباء بشكل أفضل من مادة عازلة مثل المطاط، وتوجد أشباه الموصلات في مكان ما في منتصف طيف الموصلية، ومن هنا جاء الاسم، وعادة ما تكون مواد لها بنية بلورية عندما تكون صلبة، مثل السيليكون، والقاعدة المسطحة للرقاقة، التي تحتوي على دوائر ومكونات أخرى، هي أشباه الموصلات.

كان عمل كلادكو مهماً بشكل خاص بسبب الطلب المتزايد على الرقائق الدقيقة الأصغر، ولكنها أكثر قوة وتعقيداً، حيث يحتاج إليها مصنعو الرقائق الدقيقة والمكونات الإلكترونية الصغيرة ولكنها ضرورية حتى يكونوا قادرين على التحكم في الخواص الفيزيائية والكيميائية للمادة على نطاق صغير، أقل من ميكرون، وباستخدام حيود الأشعة السينية، اكتشف كلادكو طرقاً جديدة للحصول على نظرة مفصلة للغاية لطبقات صغيرة جداً ورقيقة جداً من المواد البلورية.

أنظمة أشباه الموصلات

ومنذ عام 2004، ترأس كلادكو قسماً مخصصاً لهذا النوع من البحث بالضبط، وهو قسم التحليل الإنشائي لمواد وأنظمة أشباه الموصلات في معهد لاشكاريوف لفيزياء أشباه الموصلات، كما كان نائب مدير المعهد نفسه، وعمل كمحرر للعديد من مجلات الفيزياء في أوكرانيا وعلى الصعيد الدولي.

توفي كلادكو في 13 آذار عندما دخلت القوات الروسية مدينة إيربين الأوكرانية، إحدى ضواحي العاصمة كييف، وفقاً لبيان صادر عن الأكاديمية الوطنية الأوكرانية للعلوم، والذي لم يتم تأكيده بشكل مستقل، فقد تم إطلاق النار على المدنيين في المدينة، ولكن ما زال من غير الواضح ما حدث بالضبط، والمعروف أن كلادكو كان يساعد زوجته وأحفاده على إخلاء المدينة المحاصرة، حيث كانت زوجة وأحفاد كلادكو خارج إيربين بحلول الوقت الذي دخلت فيه القوات الروسية، لكن كلادكو، لسبب ما، لم يكن كذلك، علماً أن عمره يناهز الـ 65 سنة.

مخترع الاتحاد السوفيتي

هذا وأطلق الاتحاد السوفيتي المنحل الآن على كلادكو لقب "مخترع الاتحاد السوفيتي" في عام 1986، وهو نفس العام الذي حصل فيه كلادكو على الدكتوراه، كما حصل على جائزة الدولة الأوكرانية في مجال العلوم والتكنولوجيا في عام 2007، وعدد من الجوائز الكبرى الأخرى في السنوات التي تلت ذلك.

المصدر: فوربس