أخبار

اليابان تحتج بشدة على انسحاب روسيا من محادثات معاهدة السلام معها

22 آذار 2022 10:32

أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الثلاثاء، احتجاج طوكيو الشديد على إعلان روسيا انسحابها من محادثات معاهدة السلام بين البلدين.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد أوضح كيشيدا أمام البرلمان في طوكيو بأن هذا الوضع هو نتيجة ما أسماه العدوان الروسي في أوكرانيا، مشيرا إلى أن "المحاولة (الروسية) لتحويل هذه القضية إلى العلاقات اليابانية الروسية غير مبررة على الإطلاق وغير مقبولة بتاتاً".

وبين كيشيدا بأن اليابان تحتج بشدة على قرار موسكو، مجدداً إدانة بلاده لما تقوم به روسيا في أوكرانيا من أعمال "تغير الوضع الراهن بالقوة وبصورة أحادية الجانب".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت أمس بأن الجانب الروسي لا ينوي في ظل الظروف الراهنة مواصلة المحادثات مع اليابان بشأن معاهدة السلام، بسبب استحالة مناقشة الوثيقة الأساسية للعلاقات الثنائية مع دولة اتخذت صراحة موقفاً غير ودي وتسعى جاهدة لإلحاق الضرر بمصالح بلدنا.

وجاء الإعلان الروسي ردا على فرض اليابان عقوبات اقتصادية على روسيا بسبب العملية العسكرية الخاصة التي بدأتها القوات الروسية في أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي.

ويذكر أن التوتر يسود العلاقات الروسية اليابانية بسبب غياب معاهدة سلام بين البلدين نتيجة الخلاف الحدودي بينهما على أربع جزر تشكل أرخبيل الكوريل، والتي قام الاتحاد السوفييتي بضمها إليه في نهاية الحرب العالمية الثانية.