أخبار

روسيا تعلن إجراء عملية تبادل أسرى مع أوكرانيا

22 آذار 2022 11:25

أكدت روسيا إجراء عملية تبادل للأسرى مع أوكرانيا في صفقة تعتبر الأولى من نوعها منذ بدء العملية العسكرية الروسية في هذا البلد.

وبحسب موقع العين الإخباري، فقد أعلنت مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا، في مقابلة لها مع قناة RT، عن إجراء روسيا وأوكرانيا عملية لتبادل الأسرى بين الجانبين.

وقالت موسكالكوفا: "التبادل الأول حدث، واستعدنا تسعة من أبنائنا"، مشيرة إلى أن الإفراج عن هؤلاء تم مقابل إطلاق سراح عمدة مدينة ميليتوبول الأوكرانية الذي كان محتجزا لدى القوات الروسية.

وعن احتمال حصول عمليات أخرى لفتت موسكالكوفا إلى وجود قائمة يجري إعدادها عن طريق تلقي الاستفسارات من المواطنين، معربة عن أملها "ألا تكون هناك أية مماطلة مع القوائم والأوراق والإجراءات".

ولفت الموقع إلى أن كييف كانت قد أعلنت قبل أيام عن سعيها لإنشاء آلية مع موسكو بشأن تبادل المعلومات حول الأسرى والقتلى.

ويذكر أن عدة جولات من المفاوضات الروسية الأوكرانية قد جرت منذ 28 شباط الماضي، إلا أنها لم تسفر عن أي نتائج حتى الآن.

يأتي ذلك في الوقت تواصل فيه القوات المسلحة الروسية، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة التي بدأتها يوم الخميس 24 شباط/ فبراير في أوكرانيا، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

المصدر: موقع العين الإخباري