أخبار

الخارجية الصينية: نشر المنشآت الدفاعية الصينية في بحر الصين الجنوبي حق لا يقبل الشك

22 آذار 2022 14:39

ردت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، على الاتهامات الأمريكية للصين بقيامها بعسكرة 3 جزر على الأقل في بحر الصين الجنوبي، بالتأكيد بأن نشر المنشآت الدفاعية الصينية على أراضيها حق لا يقبل الشك.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، في مؤتمر صحفي بأن "نشر الصين لمنشآت دفاعية ضرورية على أراضيها حق لكل دولة ذات سيادة، ويتماشى ذلك مع القانون الدولي، وهو أمر لا يقبل الشك".

وأشار المتحدث الصيني إلى أن الأنشطة العسكرية الأمريكية في المنطقة تهدف إلى "إثارة الاضطرابات والاستفزازات".

وبين بأن "هذا الأمر يهدد بشكل خطير سيادة وأمن البلدان الساحلية، ويقوض النظام وسلامة الملاحة في بحر الصين الجنوبي".

وكان الأدميرال جون سي أكويلينو، قائد القوات الأميركية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، قد قال الأحد الماضي إن الصين أرسلت أنظمة صواريخ مضادة للسفن والطائرات ومعدات تشويش ومقاتلات إلى الجزر، ما يعد خطوة شديدة العدوانية تهدد جميع الدول المجاورة.

ولفت إلى أن هذه الأعمال العدائية تتناقض بشكل صارخ مع تأكيدات الرئيس الصيني شي جين بينغ السابقة بأن بكين لن تحول الجزر الاصطناعية في المياه المتنازع عليها إلى قواعد عسكرية، معتبرا بأن هذه الجهود جزء من استعراض الصين لقوتها العسكرية.

ويذكر أن الصين قد شيدت العديد من الجزر الاصطناعية في مياه بحر الصين الجنوبي، التي تمر عبرها ممرات الشحن الحيوية وتحتوي أيضاً على حقول غاز ومناطق صيد غنية.

فيما ترفض الولايات المتحدة ما تسميه المطالبات الإقليمية غير القانونية من قبل بكين، ودأبت على القيام بشكل متكرر بما تعتبره مهام حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي لتحدي المطالبات الإقليمية الصينية، الأمر الذي حول المنطقة إلى بؤرة جديدة من التوترات بين الصين والولايات المتحدة.

المصدر: سكاي نيوز