الولايات المتحدة أرسلت أنظمة صواريخ دفاع جوي سوفيتية الصنع إلى أوكرانيا

الرصد العسكري

الولايات المتحدة أرسلت أنظمة صواريخ دفاع جوي سوفيتية الصنع إلى أوكرانيا

22 آذار 2022 20:22

وفقاً للمعلومات التي نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" في 21 آذار 2022، أرسلت الولايات المتحدة أنظمة صواريخ دفاع جوي سوفيتية الصنع إلى أوكرانيا، بما في ذلك 9K33 أوسا التي حصلت عليها الولايات المتحدة سراً في الماضي لدراسة تكنولوجيا المعدات العسكرية الروسية.

أنظمة الدفاع الجوي السوفيتية

تم تجهيز الجيش الأوكراني بشكل أساسي بالمعدات العسكرية التي تم الحصول عليها من روسيا بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي إس-300V طويلة المدى وأنظمة صواريخ أرض-جو ، ستريلا-10 أو سام-13 ، وسام-8 ، بالإضافة إلى نظام المدفع المضاد للطائرات جيكو و تونغوسكا سام-19.

في الآونة الأخيرة، طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من الولايات المتحدة ودول الناتو تقديم المزيد من أنظمة الدفاع الجوي للقوات المسلحة الأوكرانية لمواجهة التفوق الجوي للقوات المسلحة الروسية، وسيؤدي إرسال هذا النوع من المعدات العسكرية السوفيتية الصنع إلى تعزيز الدفاع الجوي للأراضي الأوكرانية ويمكن بسهولة استخدامها من قبل القوات المسلحة الأوكرانية التي تعرف بالفعل وتستخدم هذا النوع من المعدات.

كما أفادت التقارير يوم الأحد، 20 آذار 2022، أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع سلوفاكيا وبلغاريا لتزويد أنظمة صواريخ الدفاع الجوي السوفيتية الصنع إس-300 والتي تعمل في هذين البلدين لمساعدة أوكرانيا في الحرب ضد الجيش الروسي.

أوسا أو سام-8 "جيكو" هو نظام صاروخي تكتيكي أرض-جو روسي الصنع عالي الحركة ومنخفض الارتفاع وقصير المدى دخل الخدمة مع الجيش الروسي في عام 1971.

ويعتمد نظام صواريخ الدفاع الجوي سام-8 على هيكل شاحنة بست عجلات، وهو مسلح بـ 6 صواريخ جاهزة للإطلاق مثبتة على سطح العربة، حيث تتميز جميع إصدارات 9K33 بمركبات ناقلة وقاذفة ورادار 9A33 الكل في واحد والتي يمكنها اكتشاف وتتبع والاشتباك مع الطائرات بشكل مستقل أو وهي متصلة بشبكة نظام دفاع جوي.

صاروخ سام-8

مدى الاشتباك لصاروخ سام-8 جيكو هو ما يقرب من 2-9 كم وارتفاعات الاشتباك ما بين 50-5000 متر، وهو قادر أيضاً على الطيران لمسافة أبعد تصل إلى حوالي 15 كيلومتر ولكن النظام غير قادر على الاشتباك مع الأهداف على نطاقات أبعد، بسبب عوامل أخرى مثل مدى الرادار المخصص لتتبع الصواريخ.

المصدر: Army Recognition