أخبار

روسيا تحذر من انهيار أسواق النفط والغاز العالمية إن تم فرض عقوبات على الطاقة الروسية

23 آذار 2022 14:23

حذرت روسيا اليوم الأربعاء من احتمال انهيار أسواق النفط والغاز الطبيعي العالمية، في حال تم فرض عقوبات على الطاقة الروسية.

حيث أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في حديثه أمام مجلس النواب الروسي، بأن أسواق النفط والغاز الطبيعي العالمية قد تنهار في حالة فرض عقوبات على الطاقة الروسية.

وأشار إلى أن فرض حظر على مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الذي تقوده روسيا ويصل إلى ألمانيا يعكس حماقة وعدم تقدير لتوازنات الطاقة وسيؤجج التضخم.

وشدد نوفاك، على أن روسيا لم تستخدم أبدا موارد الطاقة كسلاح، كما أنه يجري حاليا تنفيذ إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا وفقا للعقود المبرمة.

ونفى نائب رئيس الوزراء الروسي أي علاقة لروسيا بارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة، حيث قال إن الولايات المتحدة تحاول إلقاء اللوم بمشكلة ارتفاع أسعار الوقود لديها على روسيا، لكن لا علاقة لروسيا بهذه المسألة.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قد حذر في وقت سابق،من تداعيات فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على استيراد النفط من روسيا على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مشيرا إلى أن ذلك سيضر بالجميع وسيؤثر على ميزان الطاقة الأوروبي.

في الوقت الذي أعلنت فيه دول الاتحاد الأوروبي دراسة فرض حزمة خامسة من العقوبات ضد روسيا، والتي يمكن أن تتضمن فرض حظر على إمدادات النفط من روسيا.

ويذكر أن الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق حظر استيراد النفط والغاز من روسيا، ردا على العملية العسكرية الخاصة التي بدأتها روسيا في أوكرانيا.

المصدر: وكالات