دراسة: ليس هناك صلة بين لقاحات كورونا والمشاكل العصبية

علوم

دراسة تؤكد أن ليس هناك صلة بين لقاحات كورونا والمشاكل العصبية

23 آذار 2022 19:59

وجد الباحثين خطراً متزايداً على الأشخاص غير الملقحين المصابين بفيروس سارس-كوفيد-2.

لقاح فيروس كورونا والاضطرابات العصبية

لكن لم تجد الأبحاث المنشورة أي دليل على أن لقاحات فيروس كوفيد-19 تسبب اضطرابات عصبية بوساطة مناعية مثل شلل بيل، أو ضعف الوجه، والتهاب الدماغ والنخاع، أو التهاب الدماغ والحبل الشوكي، ومتلازمة غيلان باريه، لكن معدلات هذه الحالات كانت أعلى مما كان متوقعاً لغير الملقحين المصابين بفيروس سارس-كوفيد-2.

وتسببت جائحة فيروس كوفيد-19 في وفاة أكثر من 5.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم والعدد في ارتفاع، لكن الجهود البحثية العالمية أدت إلى تطوير واعتماد لقاحات جديدة، وحتى الآن تم إعطاء أكثر من 9 مليارات جرعة في جميع أنحاء العالم.

وكما هو الحال مع جميع الأدوية، توجد احتمالية حدوث آثار جانبية ضارة، وقد أثيرت مخاوف مؤخراً بشأن حالات الاضطرابات العصبية الناتجة عن المناعة بعد التطعيم.

قاد دانيال برييتو-ألامبرا ، أستاذ علم الأوبئة والأدوية، فريقاً دولياً للبحث عن أي رابط،

وقال ألامبرا: "أدت تقارير حالات متلازمة غيلان باريه بعد استخدام بعض اللقاحات إلى قيام وكالة الأدوية الأوروبية بإدراج المتلازمة كأثر جانبي نادر جداً، كما تم الإبلاغ عن حالات شلل بيل والتهاب الدماغ والنخاع المستعرض بعد التطعيم لذا يلزم إجراء دراسات وبائية على نطاق واسع مثل دراساتنا لتحديد ما إذا كان التطعيم ضد فيروس كوفيد-19 يزيد من المخاطر فوق المعدلات الخلفية في عموم السكان".

واستخدمت الدراسة سجلات الرعاية الأولية من المملكة المتحدة والرعاية الأولية مع سجلات المستشفيات المرتبطة من إسبانيا لاستكشاف الصلة المحتملة بين لقاحات كورونا وعدوى سارس-كوفيد-2 مع خطر تطوير أي من النتائج، مثل شلل الوجه النصفي والتهاب الدماغ والنخاع ومتلازمة غيلان باريه والتهاب النخاع المستعرض "التهاب النخاع الشوكي".

لقاحات فايزر وموديرنا

كما تم تحليل البيانات من أكثر من 8 ملايين متلقي للقاحات فايزر و موديرنا و أسترازينيكا و جانسين و نوفافاكس المعتمدة، كما تم قياس معدلات حدوث كل من النتائج العصبية في المجموعات الملقحة والأشخاص المصابين بفيروس سارس-كوفيد-2 ومقارنتها بالمعدلات "المتوقعة" لهذه الحالات التي تُرى عادةً في عموم السكان، بناءً على بيانات من أكثر من 14 مليون شخص بين عامي 2017 و 2019.

وقال ألامبرا: "لم نشهد ارتباطاً بين لقاحات فيروس كوفيد-19 وظهور الحالات العصبية في الدراسة، ومع ذلك، فقد لاحظنا زيادة خطر الإصابة بشلل بيل والتهاب الدماغ والنخاع في المرضى غير المحصنين المصابين بفيروس كوفيد-19، وهذا يؤكد سلامة اللقاحات المستخدمة ضد فيروس كورونا والآثار السيئة العديدة للإصابة بالعدوى لأولئك الأشخاص الذين لم يتم تلقيحهم" 

المصدر: جامعة أوكسفورد