أخبار

وكالة الفضاء الروسية: سنعلن موقفنا من مستقبل محطة الفضاء الدولية بعد الرد على طلبنا رفع العقوبات الغربية

28 آذار 2022 14:45

أكد مدير عام وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، دميتري روغوزين، بأن الإعلان عن الموقف من مستقبل محطة الفضاء الدولية سيتم بعد الرد على طلب رفع العقوبات الغربية عن شركات فضائية روسية.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضح روغوزين بأن القرار بمواصلة استخدام المحطة الفضائية الدولية سيتخذ في 31 مارس، بناء على ردود واردة من ناسا" والوكالتين الأوروبية والكندية بشأن رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على شركة "تسني ماش" الفضائية الروسية ومركز بروغريس" الروسي للصواريخ الفضائية.

وأضاف: " إننا ننتظر من "ناسا" والوكالتيْن الأوروبية والكندية ردا على اقتراحنا برفع العقوبات المذكورة. وفي حال تتجاهل أو ترسل لنا إجابات غير واضحة فإننا سنعرب عن موقفنا من مستقبل المحطة الفضائية الدولية".

ولفت الموقع إلى أن تصريحات روغوزين، جاءت خلال فعالية إحياء ذكرى رائد الفضاء الأول يوري غاغارين وزميله الطيار، فلاديمير سيريوغين، والتي أقيمت في 27 مارس في منطقة مصرعهما.

كما أشار روغوزين، إلى أن الجانب الأمريكي يريد مواصلة التعاون، بما في ذلك في مجال الرحلات الفضائية المتبادلة. وأشار إلى أن هناك موقفا مدنيا إلى جانب مواقف تقنية. وأوضح قائلا: "عندما يشتم الرئيس الأمريكي رئيسنا ويدرّب المستشارين الغربيين النازيين الذين يقتلون السكان المسالمين ويزودونهم بالذخائر فإنني لا يمكن أن أصوّر أن كل شيء في الفضاء على ما يرام".

وكانت وكالة الفضاء الروسية روس كوسموس، قد وجهت في وقت سابق طلبا لشركائها في تشغيل محطة الفضاء الدولية، لرفع العقوبات عنها، تلافيا لخطر تحطم المحطة الدولية، بعد أن تعرضت وكالة الفضاء الروسية مع مؤسسات روسية أخرى لعقوبات غربية في الأسابيع الأخيرة على خلفية العملية العسكرية الخاصة التي تجريها موسكو في أوكرانيا.

المصدر: روسيا اليوم