أخبار

حركة طالبان تلزم الموظفين إطلاق اللحى وتمنع النساء من صعود الطائرات بدون رجل

28 آذار 2022 18:51

فرضت حركة طالبان اليوم الإثنين، على الموظفين الحكوميين إطلاق اللحى وارتداء زيها الرسمي، إضافة إلى منع صعود النساء على متن طائرات شركات الطيران الأفغانية دون رفقة رجل.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد أكد مصدر أفغاني لـ"رويترز"، بأن وزارة الآداب العامة التابعة لإدارة طالبان نظمت دوريات في مداخل جميع المكاتب الحكومية، الإثنين، للتأكد من إطلاق الموظفين لحاهم والتزامهم بالزي الرسمي.

ونقلت الوكالة عن 3 مصادر تأكيدهم بأن ممثلين حكوميين أمروا جميع الموظفين الحكوميين بعدم حلاقة لحاهم، وارتداء لباس محلي مكون من قميص طويل وفضفاض وسروال وعمامة.

وأوضحت المصادر بأنه تم إبلاغ الموظفين بأنهم من الآن فصاعدا لن يتمكنوا من دخول المكاتب، وسيتم فصلهم من وظائفهم في نهاية الأمر، إذا لم يلتزموا بإطلاق اللحى وارتداء الزي الرسمي.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة "فرانس برس"، بأن الحركة طلبت من شركات الطيران في أفغانستان أن تمنع صعود نساء على متن الطائرات، في حال لم يكن برفقة رجل من عائلتهن.

وكانت حركة طالبان قد أمرت في وقت سابق من الشهر الحالي بإغلاق مدارس الفتيات الثانوية في أفغانستان، بعد ساعات من إعادة فتحها للتدريس.

ويذكر أن حقوق المرأة، وبشكل خاص في مجال التعليم، من أبرز القضايا العالقة بين حكومة طالبان والمجتمع الدولي، حيث ما تزال المدارس الثانوية والجامعات مغلقة أمام الفتيات في غالبية المحافظات.

في حين فرضت طالبان العديد من القيود على الشعب الأفغاني وخاصة النساء منذ وصولها إلى الحكم في أفغانستان منتصف آب العام الماضي، إضافة إلى منعها الفتيات من ارتياد المدارس والجامعات حتى اتخاذ الإجراءات لتطبيق الفصل بين الجنسين، رغم تعهدها بضمان الحقوق والحريات في البلاد واحترام حقوق المرأة، مما أثار المخاوف من تكرار نهجها الذي اتبعته إبان حكمها في أواخر القرن الماضي حيث منعت الفتيات والنساء من التعليم والعمل.

المصدر: سكاي نيوز