لقاح سبوتنيك 5 يصبح أول لقاح فعال للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية

علوم

لقاح سبوتنيك 5 يصبح أول لقاح فعال للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية

28 آذار 2022 19:13

أصبح لقاح سبوتنيك 5 أول لقاح مضاد للفيروسات في العالم بكفاءة مثبتة للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية كما تم توضيحه من خلال دراسة مشتركة بين مركز غاماليا ومركز مدينة موسكو لمنع الإيدز والسيطرة عليه في الشبكة المحلية.

لقاح سبوتنيك 5 الروسي

تبلغ فعالية سبوتنيك 5، 79٪ ضد العدوى كما أكدت دراسة حديثة لتحليل البيانات من أكثر من 24000 مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية يتلقون العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية.

وأعلن مركز غاماليا القومي لبحوث علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة وصندوق الاستثمار المباشر الروسي، المستثمر في لقاح سبوتنيك 5 وسبوتنيك لايت، عن مقال بعنوان "حماية سبوتنيك 5 من كوفيد -19 في الأشخاص الذين يتعايشون مع فيروس نقص المناعة البشرية تحت العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية"، والذي تم نشره من قبل مجلة لانسيت الطبية الرائدة والتي تبين أن سبوتنيك 5 هو أول لقاح لفيروس كوفيد-19 في العالم مع فعالية مثبتة للأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية.

البيانات المقدمة هي النتائج العلمية الأولى حول الفعالية الوقائية للقاح كورونا للحماية من العدوى لدى الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية، واستناداً إلى بيانات أكثر من 24000 مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في موسكو حول العلاج المضاد للفيروسات القهقرية، كانت فعالية لقاح سبوتنيك 5 حوالي 79٪.

كما كانت فعالية اللقاح ضد دخول المستشفى أكثر من 90٪. كما أن سبوتنيك 5 فعال بنسبة تزيد عن 97٪ ضد الإصابة بمرض متوسط ​​أو شديد بين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، الإيدز، وتم إجراء التحليل من قبل مركز غاماليا ومركز مدينة موسكو للوقاية من الإيدز والسيطرة عليه.

كما لاحظ مؤلفو الدراسة أيضاً أن التحصين الكامل مع سبوتنيك 5 في مرضى فيروس نقص المناعة البشرية الذين يتلقون العلاج المضاد للفيروسات القهقرية أدى إلى تقليل عدوى فيروس كوفيد-19 بمقدار 3.3 أضعاف مقارنةً باللقاحات الأخرى، وفي المجموعة الفرعية من المرضى الذين يعانون من ضعف في وظائف المناعة، قلل التطعيم من خطر الإصابة بفيروس كورونا بمقدار 2.5 مرة.

ونظراً لأن البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية قد أظهرت سابقاً أن أكثر من 23٪ من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في المستشفى والمصابين أيضاً بفيروس كوفيد-19، ماتوا، فإن الدراسة المنشورة في مجلة لانسيت تشير إلى أن سبوتنيك 5 هو الحل النهائي للفئات المعرضة للخطر، بما في ذلك البلدان ذات الانتشار المرتفع لفيروس نقص المناعة البشرية.

فيروس نقص المناعة البشرية

يذكر أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي هو صندوق الثروة السيادية لروسيا الذي تأسس في عام 2011 للقيام باستثمارات مشتركة في الأسهم، ولا سيما في روسيا، جنباً إلى جنب مع مستثمرين ماليين واستراتيجيين دوليين ذائعي الصيت، حيث يعمل الصندوق كمحفز للاستثمار المباشر في الاقتصاد الروسي، ويقع مقر إدارة الصندوق في موسكو، وحالياً، يتمتع صندوق الاستثمار المباشر الروسي بخبرة في التنفيذ المشترك الناجح لأكثر من 100 مشروع مع شركاء أجانب يبلغ إجمالي قيمتها 2.1 تريليون روبل ويغطي جميع مناطق روسيا تقريباً، حيث أقام صندوق الاستثمار المباشر الروسي شراكات إستراتيجية مشتركة مع مستثمرين مشاركين دوليين رائدين من أكثر من 18 دولة بإجمالي أكثر من 40 مليار دولار.

المصدر: Sputnik Vaccine