أخبار

البنك الدولي يجمد مشاريعه في أفغانستان ردا على قرار طالبان منع عودة الفتيات إلى المدارس الثانوية

30 آذار 2022 12:00

قرر البنك الدولي اليوم الأربعاء، تجميد مشاريعه في أفغانستان، ردا على قرار حركة طالبان الذي قضى بمنع عودة الفتيات إلى المدارس الثانوية.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد أفادت وكالة رويترز، بأن البنك الدولي أعلن بأنه جمد أربعة مشاريع في أفغانستان بقيمة 600 مليون دولار، معربا عن قلقه البالغ حيال حظر طالبان عودة الفتيات للمدارس الثانوية.

وبين البنك الدولي بأن توجيهاته تقتضي أن تكون جميع الأنشطة التي يمولها الصندوق داعمة للنساء والفتيات في أفغانستان، وتحقق المساواة في الخدمات المقدمة لهن.

وقال البنك إنه نتيجة لذلك، فإن المشروعات الأربعة لن تطرح أمام مانحي الصندوق للموافقة عليها، إلا "عندما يكون لدى البنك الدولي والشركاء الدوليين فهم أفضل للوضع وثقة في إمكانية تحقيق أهداف المشروعات".

ولفت الموقع إلى أن المشاريع التي كان من المقرر تمويلها في إطار الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان، كان يجري إعدادها لتنفذها هيئات الأمم المتحدة لتمويل برامج الزراعة والتعليم والصحة والأسرة.

وكان المجلس التنفيذي للبنك قد وافق في أول مارس على خطة لاستخدام أكثر من مليار دولار من الصندوق لتمويل برامج التعليم والزراعة والصحة والأسرة التي تحتاج إليها البلاد بشدة، وهي الخطوة التي من شأنها تجاوز سلطات طالبان المفروضة عليها عقوبات من خلال صرف الأموال عبر هيئات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة.

في الوقت الذي أكد فيه البنك عند موافقته على استخدام أموال من الصندوق في مشاريع جديدة تنفذها هيئات من الأمم المتحدة إنه سيكون هناك "تركيز قوي على ضمان مشاركة الفتيات والنساء واستفادتهن من الدعم".

وأشار الموقع إلى أن الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان قد تم تجميده في أغسطس، عندما استولت طالبان على السلطة بعد انسحاب القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة بعد 20 عاما من الحرب، كما أوقفت حكومات أجنبية المساعدات المالية التي كانت تغطي أكثر من 70 بالمئة من النفقات الحكومية، وهو ما أدى إلى تسريع الانهيار الاقتصادي في البلاد.

وكانت حركة طالبان قد أمرت في وقت سابق من الشهر الحالي بإغلاق مدارس الفتيات الثانوية في أفغانستان، بعد ساعات من إعادة فتحها للتدريس.

المصدر: سكاي نيوز