دراسة جديدة تؤكد أن عقار الزهايمر التجريبي يحسن التفكير والذاكرة

علوم

دراسة جديدة تؤكد أن عقار الزهايمر التجريبي يحسن التفكير والذاكرة

2 نيسان 2022 14:00

يعمل الباحثون على إنتاج دواء جديد قد يساعد بأمان الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر المبكر على تحسين مهارات التفكير والذاكرة لديهم وربما حتى العيش بشكل مستقل لفترة أطول.

عقار جديد لمرضى الزهايمر

تم تصميم الدراسة الجديدة فقط لجمع البيانات حول سلامة الدواء التجريبي، ولكن عندما تناول 26 مريضاً يعانون من مرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط مركب ​​سيج-718 يومياً لمدة أسبوعين، أظهروا تحسناً ملحوظاً في الاختبارات التي تقيس وظيفة التفكير بسرعة تصل إلى أسبوع واحد، وليس ذلك فحسب، فقد استمرت هذه التحسنات لمدة شهر على الأقل.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور آرون كونيغ، نائب رئيس التطوير السريري المبكر في شركة سيج في كامبريدج: "نشهد تحسناً في الأعراض سيكون ذا مغزى للمرضى، والقدرة على رؤية التحسينات في وقت مبكر هو أمر مثير حقاً"، علماً أن سيج هي الشركة المصنعة للدواء وراعية الدراسة.

سيج-718 هو مُعدِّل خيفي إيجابي لمستقبلات N-ميثيل-D-أسبارتيت، وأوضح كونيغ أنه "على مدار المرض، هناك عجز في مستقبلات N-ميثيل-D-أسبارتيت، والعقار الجديد يساعد المستقبلات على العمل بشكل طبيعي".

العقار قيد التجارب السريرية أيضاً لعلاج ضعف التفكير بسبب مرض باركنسون ومرض هنتنغتون.

أما بالنسبة للدراسة، فقد أخذ المشاركون دواء سيج-718 يومياً لمدة أسبوعين وتمت متابعتهم لمدة أسبوعين آخرين، وعندما بدأت الدراسة، كان متوسط ​​درجاتهم 20.7 نقطة في اختبار معرفي قياسي، مما يشير إلى ضعف إدراكي خفيف أو خرف خفيف، وبعد شهر واحد، ارتفعت الدرجات في الاختبار المعرفي بمعدل 2.3 نقطة.

تقوية الذاكرة والتفكير لدى مرضى الزهايمر

كما أظهر بعض الأشخاص أيضاً تحسناً في أداء الأنشطة المعقدة مثل استخدام الكمبيوتر وأداء الأعمال المنزلية والقيادة والطهي وإدارة الأدوية، وتتوافق هذه المكاسب مع التحسينات التي شوهدت في اختبارات متعددة للأداء التنفيذي، وأشار كونيغ إلى أن "هذه أشياء ذات مغزى بالنسبة للمرضى".

وقال أن الدواء آمن للغاية أيضاً: فلم يتوقف أي مريض مبكراً بسبب الأحداث السلبية، بينما كان لدى خمسة أشخاص آثار جانبية خفيفة أو معتدلة مثل الصداع أو الإمساك.

هذا وتخطط الشركة للبدء في إجراء دراسات أكبر عشوائية ومضبوطة لمعرفة ما إذا كانت هذه النتائج صحيحة أم لا.

المصدر: موقع نيوز ماكس