مصر تبدي اهتمامها بتصنيع صواريخ هيسار التركية محلياً

الرصد العسكري

مصر تبدي اهتمامها بتصنيع صواريخ هيسار التركية محلياً

4 نيسان 2022 15:59

بحسب المعلومات التي نشرها موقع "تاكتيكال ريبورت" في 1 نيسان 2022، قد تكون مصر مهتمة بالتعاون مع صناعة الدفاع التركية لتصنيع صاروخ "هيسار" الذي طورته وصممته شركة روكيتسان التركية.

مصر مهتمة بصناعة الدفاع التركية

ونقلاً عن الحكومة التركية، يتم الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية بين تركيا ومصر على مستوى القائم بالأعمال في كلا الجانبين منذ عام 2013، ويلتقي وزيرا الخارجية بانتظام في مناسبات مختلفة، حيث تعقد سفارة تركيا في القاهرة والقنصلية العامة في الإسكندرية وكذلك سفارة مصر في أنقرة والقنصلية العامة اجتماعات منتظمة.

مصر شريك تجاري رئيسي لتركيا في القارة الأفريقية، كما يحافظ رجال الأعمال الأتراك والمصريون على اتصال وثيق ويستمرون في إجراء زيارات متبادلة.

مواصفات صواريخ هيسار

هيسار هي عائلة من أنظمة الصواريخ أرض-جو قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى يتم تطويرها بواسطة روكيتسان و أسيلسان منذ عام 2007، حيث تم تطوير الصواريخ بواسطة روكيتسان، بينما تم تطوير معظم أجهزة الاستشعار والإلكترونيات بواسطة أسيلسان، وتتكون عائلة الصواريخ من نظامي صواريخ للدفاع الجوي بما في ذلك هيسار-A و هيسار-O.

هيسار-A / هيسار-A + هو الإصدار قصير المدى في عائلة هيسار، ويعتمد كلا الإصدارين من هيسار-A على مركبة مدرعة مجنزرة ACV-30 المصنعة من قبل الشركة التركية FNSS، حيث يبلغ أقصى ارتفاع لصاروخ هيسار-A حوالي 5 كيلومترات ومدى كلي أقصى يبلغ 15 كيلومتر عند مستوى سطح البحر، ويستخدم صاروخ هيسار-A على ارتفاع قصير رأس حربي شديد الانفجار، يمكن تجهيزه بصمامات تصادم وقرب لتدمير الأهداف المحمولة جواً التي تحلق على ارتفاعات متوسطة بشكل فعال.

هيسار-O / هيسار-O + هو نظام صواريخ دفاع جوي متوسط المدى من عائلة هيسار، ويتم تثبيت وحدة قاذفة الصواريخ في الجزء الخلفي من هيكل الشاحنة العسكرية مرسيدس زيتروس 6x6، ويبلغ أقصى ارتفاع لصاروخ هيسار-A حوالي 10كيلومترات ومدى كلي أقصى يبلغ 25 كيلومتر.

المصدر: Army Recognition