أخبار

وزير الدفاع الأسترالي: اندلاع حرب مع الصين أمر ممكن

5 نيسان 2022 10:40

أكد وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون اليوم الثلاثاء، بأن اندلاع حرب مع الصين أمر ممكن، وبأن بلاده تواصل استعداداتها وزيادة التسليح.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد أوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بأن داتون أوضح بأن تسريع تسليح الجيش الأسترالي بصواريخ بعيدة المدى وزيادة الموازنة العسكرية جاء بسبب الحرب في أوكرانيا، والخطر الذي تشكله "الأنظمة الاستبدادية" على "الديمقراطيات الحرة حول العالم"، في إشارة إلى الصين.

وقال داتون: "لقد صُدم العالم بما رأيناه في أوروبا وأوكرانيا، ونأمل ألا يمتد ذلك إلى بلدان أخرى"، مضيفا: "لكننا قلقون مما يحدث في المحيطين الهندي والهادئ، وهذا (التسليح السريع) يتصل باستعدادنا لردع أي عمل عدواني ضد بلدنا".

وأشار الوزير الأسترالي عمليا إلى الصين، التي زادت من نشاطها العسكري في هاتين المنطقتين، وتنظر إليه كانبرا على أنه تهديد لها.

وحذر داتون من أن تزايد "العدوان الصيني"، بعد أن قال إن احتمال وقوع الحرب مع بكين أمر ممكن.

ولفت الموقع إلى أن استراليا من أجل مواجهة ما تصفه أستراليا بـ"الخطر الصيني"، انضمت إلى تحالف "كواد"، الذي يضم أيضا الولايات المتحدة والهند واليابان، كما انضمت إلى تحالف "العيون الخمس" الاستخباري الذي يضم بالإضافة إليها كلا من الولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا وبريطانيا.

وسيتم تزويد الطائرات المقاتلة والقطع الحربية الأسترالية بصواريخ بعيدة المدى، وذلك قبل سنوات من الموعد المحدد، بموجب الميزانية الجديدة التي تبلغ نحو 3.5 مليار دولار، ويمكن لهذه الصواريخ ضرب أهداف على بعد 900 كيلومتر، وستتولى شركات أميركية صناعتها، على أن تعمل البلاد على تطوير قدراتها التصنيعية في هذا المجال على المدى المتوسط.

كما بين الوزير ضرورة تسريع تزويد مقاتلات "سوبر هورنت" بصواريخ جو-أرض، "حتى لا تتعرض أستراليا للترهيب".

المصدر: سكاي نيوز