استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل لدى النساء في منتصف العمر يرتبط بانخفاض الإدراك

علوم

استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل لدى النساء في منتصف العمر يرتبط بانخفاض الإدراك

5 نيسان 2022 15:35

يبدو أن استخدام المضادات الحيوية في منتصف العمر لدى النساء لمدة شهرين أو أكثر مرتبط بانخفاض طفيف في درجات الإدراك بعد 7 سنوات.

تأثير المضادات الحيوية على درجات الإدراك

ارتبط استخدام المضادات الحيوية لمدة شهرين أو أكثر من قبل النساء في منتصف العمر بانخفاض صغير، ولكن مهم، في درجات الإدراك الإجمالية عند تقييمها بعد حوالي 7 سنوات، وكانت هذه النتيجة من تحليل البيانات من النساء في الدراسة الثانية لصحة الممرضات من قبل باحثين من وحدة علم الأوبئة السريرية، ومستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد، بوسطن، ماساتشوستس، الولايات المتحدة.

وعلى نحو متزايد، اقترحت الأبحاث وجود صلة بين محور الأمعاء / الدماغ، وربط المراكز العاطفية والمعرفية للدماغ بوظائف الأمعاء، وعلى وجه الخصوص، أهمية ميكروبيوم الأمعاء في التأثير على هذه التفاعلات، وفي الواقع، كشف العمل عن أدلة على روابط الميكروبيوم بالصحة العقلية بما في ذلك نوعية الحياة والاكتئاب.

الآثار السلبية للمضادات الحيوية على الكائنات الحية

يمكن أن يكون لاستخدام المضادات الحيوية العديد من الآثار السلبية على الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء وتشير بعض البيانات إلى أنه في النساء، يرتبط استخدام المضادات الحيوية لمدة شهرين في أواخر مرحلة البلوغ بزيادة كبيرة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، ما إذا كان استخدام المضادات الحيوية، التي يمكن أن تؤثر على تنوع الميكروبيوم، يؤثر سلباً على الإدراك غير واضح على الرغم من أن بعض الأدلة تشير إلى أن التعرض المبكر للمضادات الحيوية في أول 24 شهر من الحياة قد يكون مرتبطاً بنتائج نمو عصبية ضارة، بعد 11 عاماً، وهناك أيضاً بعض البيانات التي توضح كيف يمكن أيضاً أن ترتبط التغيرات الميكروبية في الأمعاء بمرض الزهايمر.

بالنسبة لهذه الدراسة، قام الفريق الأمريكي بفحص استخدام المضادات الحيوية في منتصف العمر والوظيفة الإدراكية والتي تم تقييمها بعد 7 سنوات، لقد استخدموا بيانات من دراسة صحة الممرضات2، وهي دراسة جماعية مستقبلية مستمرة حيث يكمل المشاركون تفاصيل نمط الحياة والأدوية والاستبيانات المتعلقة بالصحة كل عامين، وفي عام 2009، طُلب من المشاركين الإبلاغ عن المدة الإجمالية لاستخدام المضادات الحيوية في 7 فئات، تتراوح من لا شيء إلى أكثر من 3 سنوات، على مدى السنوات الأربع السابقة. ومنذ ذلك الوقت، كان متوسط عمر المشاركين 54.7 سنة، وكان هذا يسمى استخدام المضادات الحيوية في منتصف العمر، وبعد حوالي 7 سنوات من عام 2009، قام الباحثون بإدارة موقع "كوغ ستيت" بتقييم الإدراك العام، والوظيفة النفسية، والتعلم والذاكرة العاملة، وتم تصنيف استخدام المضادات الحيوية على أنه لا شيء، 1 - 14 يوم، 15 يوم إلى شهرين، وشهرين +، وتم إجراء تحليل الانحدار لتقييم العلاقة بين استخدام المضادات الحيوية والتدهور المعرفي، والتكيف مع عدة عوامل بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم، والتدخين، والتحصيل العلمي.

- استخدام المضادات الحيوية والإدراك:

أكمل ما مجموعه 14542 امرأة بمتوسط عمر 61.7 سنة الاختبار المعرفي وتم تضمينهن في التحليل.

مقارنةً بمستخدمي المضادات الحيوية، فإن النساء اللاتي يستخدمن المضادات الحيوية لمدة شهرين على الأقل أو أكثر، كان لديهن متوسط درجات الإدراك العالمية التي كانت أقل بمقدار -0.08 وحدة قياسية، في النماذج المعدلة بالكامل.

وبالمثل، بالنسبة للسرعة الحركية والانتباه، كانت متوسط الدرجات -0.10، و -0.06 للتعلم والذاكرة العاملة.

واستنتج المؤلفون أن استخدام المضادات الحيوية المزمنة في منتصف العمر كان مرتبطاً بانخفاض طفيف في الدرجات المعرفية عند تقييمها بعد حوالي 7 سنوات.

المصدر: Hospital Pharmacy Europe