أخبار

وكالة الفضاء الروسية: يمكن للشركاء في محطة الفضاء الدولية شراء الخدمات الروسية بعملة الروبل

11 نيسان 2022 14:04

أكدت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، إمكانية قيام الشركاء الأجانب في محطة الفضاء الدولية بشراء الخدمات الفضائية الروسية بعملة الروبل، بعد انسحاب روسيا من المحطة عام 2024.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال المدير العام لوكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" دميتري روغوزين، في مقابلة خاصة مع وكالة "سبوتنيك": "يمكنهم على أساس تجاري حل المشكلات معنا التي قمنا بحلها سابقا من خلال مساهمتنا الشخصية في تشغيل المحطة وهذا يعني الانتقال إلى العلاقات التجارية وشراء خدماتنا".

وأوضح روغوزين بأنه: "من أجل إنقاذ المحطة من السقوط غير المنضبط على الأرض يمكننا على ما أعتقد أن نتوصل إلى حل في وسط منتصف الطريق والخدمات ستقدم بالطبع بالعملة الروسية الروبل".

وأشار إلى أنه إذا قررت روسيا تقليص الأنشطة على محطة الفضاء الدولية ونشر محطة الخدمة المدارية الروسية فسوف تخطر الشركاء وفقا للإجراءات المحددة مسبقا، مبينا أنه من المستحيل عمليا إنشاء نفس الوسائل التقنية التي تستخدمها روسيا للحفاظ على تشغيل المحطة، بالإضافة إلى ذلك، بعد عام 2024 ستتحول محطة الفضاء الدولية إلى خردة في حال عدم صيانتها.

وكانت وكالة الفضاء الروسية روس كوسموس، قد وجهت في وقت سابق طلبا لشركائها في تشغيل محطة الفضاء الدولية، لرفع العقوبات عنها، تلافيا لخطر تحطم المحطة الدولية، بعد أن تعرضت وكالة الفضاء الروسية مع مؤسسات روسية أخرى لعقوبات غربية في الأسابيع الأخيرة على خلفية العملية العسكرية الخاصة التي تجريها موسكو في أوكرانيا.

المصدر: روسيا اليوم