فيروس كورونا قد يلحق أضراراً بالغة على الدماغ والأعضاء الرئيسية

علوم

فيروس كورونا قد يلحق أضراراً بالغة على الدماغ والأعضاء الرئيسية

11 نيسان 2022 15:04

قدم تحقيق يبحث في أدمغة 785 شخصاً المزيد من الفهم حول تأثيرات فيروس كوفيد-19، ووفقاً للبروفيسور جوينيل داود وزملائه من جامعة أكسفورد، يمكن للفيروس أن يؤثر على الأعضاء الرئيسية في الجسم ويمكن أن يلحق الضرر بالدماغ.

تأثير فيروس كورونا على الدماغ والأعضاء الرئيسية

وجد البحث الأخير أنك لست بحاجة إلى أن تكون مصاباً بعدوى خطيرة حتى تتأثر، ومع ذلك، لا يزال من غير المعروف ما إذا كانت هذه التأثيرات مستمرة أو يمكن عكسها.

حتى الآن، أظهرت الدراسات أن فيروس كورونا قد يسبب تشوهات متعلقة بالدماغ لدى المرضى الذين يعانون بشدة من المرض، وأوضح التقرير أن أكثر منطقة في الدماغ معاناة لها علاقة بالرائحة، وعلى الرغم من ذلك، يمكن للفيروس أن ينتشر في جميع أنحاء الجهاز العصبي.

قام البروفيسور جوينيل داود وزملاؤه من جامعة أكسفورد بتقييم التغيرات في أدمغة 785 مشاركاً من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات طبية حيوية ومصدر بحثي واسع النطاق.

خضع المشاركون الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و 81 عاماً لمسحين للدماغ، في المتوسط خلال فترة ​​38 شهر، بالإضافة إلى اختبارات معرفية، كما تم اختبار ما مجموعه 401 مشاركاً إيجابياً لفيروس كورونا بين عمليتي التصوير، من بينهم 15 تم نقلهم إلى المستشفى.

الأفراد الـ 384 الباقون، الذين لم يصابوا بالفيروس، عملوا كعناصر تحكم، وبعد حوالي 4 أشهر ونصف من الإصابة، لاحظ الباحثون انخفاضاً أكبر في سماكة المادة الرمادية في مناطق الدماغ المرتبطة بالرائحة، وهي القشرة الجبهية المدارية والتلافيف المجاورة للحصين، وانخفاض حجم الدماغ بالكامل.

في المتوسط ​، أظهر المشاركون المصابون بفيروس كوفيد-19 أيضاً انخفاضاً إدراكياً أكبر بين عمليتي التصوير المرتبط بانكماش جزء معين من المخيخ المرتبط بالإدراك.

وعلق البروفيسور ستيفن سميث، كبير مؤلفي الدراسة: "قوة أخرى لهذه الدراسة هي أنها حققت في نفس الأشخاص في وقتين مختلفين، والأهم من ذلك، تم الحصول على المسح الأول للمشاركين في المملكة المتحدة قبل أن يصابوا بفيروس سارس-كوفيد-2، مع إجراء الفحص الثاني بعد الإصابة.

ما هي تأثيرات فيروس كورونا على الجسم

وقال سميث: "حقيقة أن لدينا فحص ما قبل العدوى يساعدنا على التمييز بين التغيرات الدماغية المتعلقة بالعدوى والاختلافات التي قد تكون موجودة مسبقاً في أدمغتهم".

"هذه الطريقة تجعل هذه الدراسة فريدة من نوعها، لذلك ربما نكون قد وجدنا مخططاً للانتشار التنكسي لفيروس كوفيد-19 مرتبطاً بحاسة الشم أو الالتهاب أو الاستجابة المناعية للجهاز العصبي".

المصدر: My London