أخبار لبنان

انفراج مؤقت في أزمة الطحين ولن يتم رفع الدعم عن الخبز

13 نيسان 2022 07:52

أشارت صحيفة الجمهورية إلى أنه من المفترض أن تبدأ أزمة الطحين بالانفراج اليوم، إذا سلكت الأمور مجراها الإجرائي المنتظر، علماً أن مصادر مواكبة لهذه الأزمة أوضحت لـ«الجمهورية» أن الكرة أصبحت في ملعب وزارة الزراعة التي كانت حتى أمس لم تنته بعد من إنجاز كافة الإجراءات الإدارية الضرورية لإدخال كميات القمح المستورد.

ولفتت الصحيفة إلى أن مصرف لبنان فتح اعتمادات بواخر القمح عقب توقيع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير المال يوسف الخليل قرارا يقضي بسحب 15 مليون دولار استثنائيا من حسابات السحب الخاصة بلبنان لتأمين احتياجات السوق من مادة القمح.

وبحسب الصحيفة فمن المتوقع في الساعات المقبلة أن تنخفض حدة الطلب على الرغيف وإعادة التزام العمل في المطاحن والأفران، ومعلوم أن هذا الاعتماد تم تأمينه من السحوبات الخاصة المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الذي ينعقد غدا وستتم الموافقة على هذا السحب استثنائيا ليتم تأمين مادة القمح والطحين.

وكشفت مصادر مالية لـ«الجمهورية» أن هذه الأزمة ستتجدد بعد شهر لغياب الحل الجذري، ويتوقّع أن تأخذ المسار نفسه في ظل استمرار الوضع على ما هو عليه، ونَفت هذه المصادر أي نية لرفع الدعم عن الخبز، وقالت إن هذا الأمر غير مطروح إنما المشكلة هي أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بات يصر أكثر من أي وقت مضى على قَوننة الصرف خصوصا من احتياطي مصرف لبنان ومن السحوبات الخاصة.

المصدر: الجمهورية