أخبار

ماكرون: العالم يمر بفترة تحول عالمي وأصبح عالما متعدد الأقطاب

13 نيسان 2022 10:51

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأن العالم يمر بفترة تحول عالمي ولم يعد عالما ثنائي القطب بل أصبح عالما متعدد الأقطاب.

وبحسب موقع الميادين، فقد أوضح ماكرون في مقابلة مع مجلة "لو بوينت"، بأن "العالم يمر بفترة تحول عالمي"، وهو "لم يعد عالما ثنائي القطب، بل عالما متعدد الأقطاب".

وحول العلاقات مع روسيا قال ماكرون: "أعتقد أن بوتين يحترم فرنسا ويميزها عن الدول الغربية الأخرى، ويأخذ في الحسبان أننا نجري حواراً معه منذ فترة طويلة"، مشددا على أن "هذا الحوار يكون صريحا ومطلوبا دائما".

وتابع بالقول: "نرى أيضاً أن الصين ليست مستعدة للضغط على روسيا، فيما اتخذت دول الخليج موقفا محايدً بسبب موقفها المشكك في الولايات المتحدة، واختارت العديد من الدول الأفريقية عدم الانحياز".

ويذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن في وقت سابق بأن العالم يمر بمرحلة خطيرة، وبأن روسيا والصين تعتزمان السير قدما نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب.

وكان قد قال أيضا بأن الأحداث الحالية في أوكرانيا تعكس المعركة من أجل مستقبل النظام العالمي، وأوضح بأن "هذا الأمر لا يتعلق بأوكرانيا إطلاقا، أو بالأحرى يخص النظام القانوني في العالم أكثر من أوكرانيا، أحكمت الولايات المتحدة هيمنتها على أوروبا بأكملها، نمر الآن بمنعطف مفصلي في التاريخ المعاصر يعكس المعركة من أجل مستقبل النظام العالمي".

المصدر: الميادين