أخبار

الصين تؤكد استعدادها لمساعدة اقتصاد سيريلانكا رغم إعلانها التخلف عن سداد ديونها

13 نيسان 2022 23:23

أكدت الصين التي تعتبر أكبر دائني سيريلانكا، استعدادها لمساعدة اقتصادها المتأزم، رغم إعلان الأخيرة تخلفها الفوري عن سداد ديونها الخارجية، البالغة ما يقارب 51 مليار دولار.

وبحسب موقع العين الإخباري فقد أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، بأن إعلان سريلانكا التخلف عن السداد لن يمنع بكين عن تقديم المساعدة لاقتصاد سريلانكا الغارق في أزمة.

وأضاف "دائما ما بذلت الصين كل ما بوسعها للمساعدة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لسريلانكا، سنواصل ذلك في المستقبل".

وكانت سيريلانكا التي تمر بأسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها وتشهد تظاهرات واسعة تطالب باستقالة الحكومة، قد أعلنت بالأمس نيتها التخلف فورا عن سداد ديونها الخارجية البالغة قرابة 51 مليار دولار.

وقالت وزارة المال السريلانكية إن إعلان التخلف عن السداد هو "حل أخير، بهدف تجنب تدهور جديد للوضع المالي في الجمهورية"، مشيرة إلى أن بإمكان الدائنين رسملة الدفعات المستحقة أو اختيار الحصول على أموالهم بالروبية السريلانكية.

وتعتبر الصين أكبر دائني سريلانكا وتمتلك قرابة 10% من الدين الخارجي للجزيرة أي أكثر من 5 مليارات دولار، تليها اليابان والهند.

وقد استدانت الحكومة مبالغ كبيرة من بكين منذ 2005 لمشاريع بنى تحتية عملاقة، كما قامت سريلانكا بتأجير مرفأها هامبنتوتا إلى شركة صينية في 2017 بعد تعثرها عن خدمة الدين البالغ قيمته 1.4مليار دولار المستحق لبكين، والمستخدم لتشييده، مما أثار مخاوف دول غربية والجارة الهند من أن تكون الدولة الواقعة في جنوب آسيا تقع ضحية فخ الديون.

المصدر: موقع العين الإخباري