الكاتب فؤاد حميرة يتهم شركة كلاكيت ورشا شربتجي بـ السرقة

فن ومشاهير

فؤاد حميرة يفجر ضجة عارمة حول مسلسل كسر عضم ويتهم المخرجة رشا شربتجي بـ السرقة

15 نيسان 2022 13:04

فجر الكاتب السوري فؤاد حميرة ضجة عارمة وجلبة درامية بـ اتهامه المخرجة رشا شربتجي والسيد إياد النجار، مالك شركة كلاكيت للإنتاج والتوزيع الفني بـ سرقة مسلسله " حياة مالحة"، وتعديله ومن ثم طرحه تحت عنوان " كسر عضم"، المعروض حالياً على شاشات التلفزة ضمن سباق الدراما الرمضانية.



فؤاد حميرة يتهم شركة كلاكيت ورشا شربتجي بـ السرقة

أكد السيناريست السوري فؤاد حميرة تقاطع خطوط من عمله " حياة مالحة" المؤجل تصويره من العام 2011 مع بعض أحداث مسلسل " كسر عضم" وتشابه بعض شخصياته مع شخصيات العمل الأخير المتصدر لقائمة الأعمال الرائجة ذات الجماهيرية الواسعة.

وأبدى الكاتب الشهير إعجابه بـ العمل قبل أن يوضح بـ أنه لن يصمت عن حقه في العمل المدرج على رفوف تأجيل تصويره ومحاولات طمس هويته بـ عرضه على عدة كُتَّاب لتعديل نصه طوال السنوات الأحد عشر الماضية.

وبرر سبب انزعاجه واستيائه وأوضح أسباب اتهامه لمواطنته ومنتج العمل إياد النجار بـ السرقة، وذلك في فيديو قصير خرج به عبر أحد حساباته الرسمية الناشطة على منصات التواصل الاجتماعي.


حيث قال:" طناس بين حياة مالحة وكسر عضم، في البداية بدي وضح مسألة، أنا مابدي إسرق تعب حدا ولا بدي إفرض نفسي أو أخد إمكاناته أو جهدوا للشب اللي كتب النص اللي أنا مابعرف شو اسمه لأن ما بتابع الدراما السورية".

وتابع:" ولكن أنا من بداية الحلقة الأولى والناس بدأت تبعت لي إنه هدا العمل اللي قرأنا لك ياه واللي أنت حكيتلنا عنه، فـ أنا بدأت تابعه بناءً على هذا الكلام، وبعتت للأستاذة رشا إنه هيك هيك عم يوصلني، شو حقيقة الموضوع، فـ ماردت واليوم لما أنا نشرت الموضوع على صفحتي، بعتت لي عشر رسائل إنه رح تدافع عن كاتب العمل وإنها مصدومة فيي أنا، ومارح تسكت في حال كان مسروق".

وهاجم حميرة شربتجي قائلاً:" أنا اللي مصدوم فيكي يا رشا، النص أنا كاتبه ولما عم شوف بعرف من وين آخدين ومن وين الشخصيات اللي أخدتوه منه وشو الشخصيات والفكرة اللي أخدتوها".

وأضاف:" طبعاً اللي بدو يسرق يارشا ما رح يسرق قص ولصق، رح يعدل عليه، خاصة بعد 11 سنة على كتابته، شي طبيعي يغير ببعض أحداثه ومشاهده، بس هاد النص أنت أخدتيه ونزلتي عـ الشارع صورتي من مشاهد، وانسحبت بعدا أنت وإياد نجار اللي أنت بتعرفي إنه كذاب، وما فيكي تصدقي منه شي حتى اسمه".

وكشف عن مواجهة سابقة حصلت بينه وبين المنتج إياد النجار، بعد محاولة الأخير تغيير بعض خطوط مسلسل " حياة مالحة"، بـ إسناده للكاتب سامر رضوان والذي رفض الأمر.

وخاطب رشا شربتجي قائلاً:" بتتذكري لما كنت رح اضربه بـ بيتك وسكتي لما حول نص العمل للكاتب سامر رضوان اللي رفض يمد إيده عليه وقلوا هاد النص كاتبه فؤاد حميرة هاد أستاذنا، بتقولي ما بتسكتي لأ بتسكتي، أنت من بعد غزلان في غابة الذئاب ما عملتي شي إله قيمة ولهيك أي نص بيجيك بتشتغلي".

واختتم فؤاد حميرة هجومه بـ الإشارة إلى شدة إعجابه بـ نص مسلسل " كسر عضم"، موضحاً أن سبب استيائه هو تعديل نصه وطمس هويته الحقيقية، مبيناً أنه سيكتفي بهذا القدر من التعليق كي لايكشف كل أوراقه.

وقال:" أنت بتعرفي إنه هاد العمل جميل والنص ناجح وعجبني، لكن أنا شفت خطوطي جوا النص، شو عرفك إنه إياد النجار محول النص للكاتب وقايله عدل فيه واشتغل عليه".

وعاتب المخرجة الشهيرة:" ليه سكتي وماحكيتي وقت رافي وهبة سرق مني شخصية سائق أبو جرير متل ما هي بحذافيرها، وهاد كلام خالد خليفة و حاتم علي، الاتنين ذكرولي هاد الشي".

وهدد فؤاد حميرة رشا شربتجي قائلاً:" ماراح بعثر كتير بـ الحكي وإكشف كل وراقي، بس قسماً بالله يا رشا 11 سنة سكوت وصمت وقهر وذل والوجع اللي شفته منكم، راح يطلعوا بـ راسك وراس هاد العمل، وإن عدتم عدنا".

وأسند الكاتب الشهير اتهامه لكاتب ومخرجة مسلسل " كسر عضم" بـ السرقة، بـ إعادة نشره تدوينة مقتضبة من حساب الكاتب فادي زيفا، أوضح فيها عرض الشركة المنتجة نص " مسلسل حياة مالحة" عليه بهدف الاستفادة منه في نص مسلسله " فلتان أمني"، وهو ما لم يقبله بـ شهادة كاتب آخر، أشار إليه بـ الأحرف الأولى من اسمه، قبل أن يشير إلى أن العمل المتصدر حالياً، هو بديل مسلسله " فلتان أمني" الذي وضع على رفوف شركة " كلاكيت" للمتاجرة به في سوق صغار الكتبة ( بحسب قوله).


مسلسل حياة مالحة للكاتب فؤاد حميرة

وكشفت مجلة " لها" في تقرير تناولت فيه تصريحات الكاتب فؤاد حميرة، أنه مسلسله " حياة مالحة"، بدأ تصويره قبل عقد من الزمن تحت إدارة وإشراف المخرجة رشا شربتجي بعد تبنيه إنتاجياً من قبل شركة " كلاكيت"، قبل أن توقف الشركة المنتجة عمليات تصويره وتخفيه طوال السنوات الماضية.

مسلسل كسر عضم لـ علي معين صالح ورشا شربتجي

تجدر الإشارة إلى أن مسلسل " كسر عضم"، للكاتب علي معين صالح والمخرجة رشا شربتجي، جذب أنظار المشاهدين واستقطب متابعة محبي الدراما التلفزيونية منذ بدء عرضه على شاشات التلفزة.

والعمل من بطولة كوكبة من نجوم الدراما السورية على رأسهم:" فايز قزق، كاريس بشار، نادين خوري، سامر إسماعيل، كرم شعراني، خالد القيش، يزن السيد، نور علي، ناين تحسين بك" وغيرهم.

النهضة نيوز