أخبار

رئيسة المفوضية الأوروبية: العقوبات الغربية تؤثر بعمق على الاقتصاد الروسي وإفلاس الدولة مسألة وقت فقط

17 نيسان 2022 18:43

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين اليوم الأحد، بأن العقوبات الغربية تؤثر بعمق على الاقتصاد الروسي وبأن إفلاس دولة روسيا هو مسألة وقت فقط.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قالت فون دير لاين في حديثها لصحيفة "BILD am Sonntag": "أسبوعا بعد أسبوع تؤثر العقوبات بشكل أعمق على الاقتصاد الروسي، انهارت صادرات البضائع إلى روسيا بنسبة 70%".

وأوضحت بأن "المئات من الشركات الكبيرة وآلاف من الخبراء غادروا البلاد، وسينخفض الناتج الداخلي الإجمالي وفق التوقعات بمقدار 11%"، مشيرة إلى أن "إفلاس دولة روسيا ليس سوى مسألة وقت".

وأفاد الموقع بأن معلومات وزارة المالية الروسية تدل على أن دين روسيا الخارجي بلغ في 1 فبراير الماضي 59,5 مليار دولار بما في ذلك الدين على قروض السندات الخارجية – 38,97 مليار دولار، وإجمالا يوجد لدى روسيا 15 قرضا يجب سدادها في الفترة ما بين عام 2022 إلى عام 2047.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد سمح في 5 مارس الماضي بسداد الديون للدول غير الصديقة بالروبل ردا على العقوبات الأوروبية، ووفقا لأمر بوتين يمكن للشركات المدينة أو الدولة نفسها فتح حساب في البنوك الروسية باسم دائن أجنبي وتحويل المدفوعات إليها بالروبل بسعر صرف البنك المركزي في يوم السداد، كما يمكن للدائنين من البلدان التي لم تفرض عقوبات على روسيا، تلقي مدفوعات باليورو أو بالدولار، إذا كان لدى المدين الروسي إذن خاص للقيام بذلك.

وقال وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، سابقا، إن روسيا لن تسدد ديونها بالعملة الأجنبية إلا إذا تم إلغاء تجميد حساباتها بالعملات الأجنبية، في حالة الرفض أو عدم الاستجابة من البنوك الوكيلة، فإن روسيا مستعدة لسداد وخدمة التزاماتها من العملات الأجنبية بالروبل، ومع ذلك سيكون هناك بعد ذلك تغيير كبير في شروط خدمة الديون الخارجية المستحقة على روسيا، مما سيعتبر على الأرجح تخلفا عن السداد.

المصدر: روسيا اليوم