أخبار

الخارجية الإيرانية: الرد الأمريكي لا يلبي المطالب الإيرانية من أجل العودة إلى الاتفاق النووي

18 نيسان 2022 13:18

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين، بأن الرد الأمريكي لا يلبي الحد الأدنى من المطالب الإيرانية في مباحثات فيينا بشأن العودة إلى الاتفاق النووي.

وبحسب موقع الميادين، فقد أوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، بأن ردود أميركا عبر "الوسيط الأوروبي" إنريكي مورا لا تلبي الحد الأدنى من مطالب بلاده، مؤكدا بأن واشنطن لا يمكنها الاحتفاظ بجزء من عقوبات إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أي اتفاق نووي جديد.

وشدد زاده على أنه "لن يكون هناك اتفاق في فيينا ما لم يتم الاتفاق على القضايا العالقة والمتبقية كافة، وإنريكي مورا لا يزال ينقل الرسائل غير الرسمية بيننا وبين الأميركيين حول مفاوضات فيينا".

ولفت المتحدث الإيراني إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتبع "سياسة المماطلة" فيما يخص الوصول إلى اتفاق جديد، ورغم ذلك لا تزال "فرصة" التوصل إلى اتفاق متاحة.

كما بين زاده بأن الإفراج عن أموال الأمة الإيرانية وعودة الأرصدة الإيرانية إلى البلاد "لا علاقة له بأي دولة ثالثة"، مضيفاً أن "محاولة الإدارة الأمريكية للتدخل في أي موضوع يتعلق بإيران يظهر أن تصرفاتها بعيدة عن الادعاءات التي يطلقها الرئيس الأمريكي جو بايدن".

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن "ما تجري مناقشته في فيينا يتوافق مع جميع بنود الاتفاق النووي، وليس من المقرر أن يطرا تغيير على الاتفاق".

ويذكر أن المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى في نهاية تشرين الثاني الماضي، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد أوضح في وقت سابق بأن الجانب الأمريكي قد طرح في الأسابيع الأخيرة الماضية، مطالب تعكس مطامع واشنطن وتتعارض مع بعض فقرات نص الاتفاق، لافتا إلى أن الطرف الأمريكي مهتم بطرح وفرض شروط جديدة خارج المفاوضات، في مجال رفع العقوبات، وأن إيران وقفت وستقف على خطوطها الحمراء.

المصدر: الميادين