روسيا تلجأ إلى الهند للحصول على الأدوية والمعدات الطبية

منوعات

روسيا تلجأ إلى الهند للحصول على الأدوية والمعدات الطبية

18 نيسان 2022 15:47

تلقت الهند طلبات من شركات روسية لإمدادات عاجلة من مكونات الأدوية والأجهزة الطبية، حسبما قال مسؤول كبير في مجلس ترويج تصدير الأدوية في الهند "فارميكسل".

روسيا والهند

جاء الطلب المقدم من روسيا إلى شركة فارميكسل، الوكالة الحكومية للترويج لصادرات الأدوية، من خلال السفارة الهندية في موسكو، في الوقت الذي تواجه فيه روسيا عقوبات غربية بسبب غزوها لأوكرانيا.

تلقت هيئة ترويج صادرات الأدوية في البلاد بلاغاً من السفارة تطلب إمدادات من الشركات الهندية للأدوية الأساسية والمعدات الطبية.

تلقت شركة فارميكسل رسالة من السفارة الهندية في موسكو تفيد بأن "العديد من الشركات ذات الصلة بالأدوية والأجهزة الطبية والمعدات المرتبطة بها تستفسر عن الإمدادات من الهند، وفي حين أن البعض منهم طلب المساعدة في الحصول على موردي بعض الأدوية المعينة، فإن البعض الآخر مهتم بتوزيعها"، وفقًا لرسالة بتاريخ 7 نيسان من فارميكسل إلى أعضائها، ويمكن للأعضاء المهتمين بهذه الفرص الوصول مباشرة إلى الشركات المشار إليها في الرسالة".

ووفقاً لاتصال فارميكسل، فإن الشركات الروسية هي نيو تيكنولوجيز وشركة فارماميد و أبولو و فارمستاندارد و سيمكودينت.

روسيا هي رابع أكبر وجهة لتصدير الأدوية في الهند، حيث صدرت الهند أدوية تزيد قيمتها عن 591 مليون دولار إلى روسيا في السنة المالية 21، بزيادة قدرها 7٪ عن العام السابق، والأرقام المؤقتة لصادرات الأدوية 597 مليون دولار للفترة 2021-2022.

في الآونة الأخيرة، اتصلت شركة الأدوية الحكومية في سريلانكا أيضاً بشركة فارميكسل "لتوعية" أعضائها بالحاجة إلى ضمان الإمدادات الطبية للدولة الصديقة التي ضربتها الأزمة.

وقال مسؤولو شركة فارميكسل أنه من النادر جداً الحصول على مثل هذه الطلبات من روسيا، فهذه هي المرة الأولى التي تطلب فيها روسيا إمدادات من السلع الصيدلانية من الهند، وفي وقت سابق، لم تكن روسيا معتادة على تقديم مثل هذه الطلبات إلى الهند للمواد الصيدلانية لأنها اعتادت الحصول على الإمدادات من الدول الأوروبية. علاوة على ذلك، فإن روسيا قادرة على تصنيع العديد من المواد الدوائية، وقال عدي بهاسكار، المدير العام لشركة فارميكسل: "عادة ما نتلقى طلبات التصدير من الدول الإفريقية ومنظمة الصحة العالمية وسريلانكا وغيرها".

ومع ذلك، فليس من غير المعتاد أن تلجأ البلدان التي تواجه محنة إلى الهند، التي أصبحت مورداً هاماً للقاحات والأدوية في جميع أنحاء العالم.

شركة فارميكسل للأدوية

وإلى جانب الأدوية، تبحث روسيا أيضاً عن الأجهزة الطبية المستخدمة في أقسام الجراحة لحديثي الولادة والأطفال المبتسرين، والمسالك البولية للأطفال وطب الذكورة، وجراحة الأعصاب، والصدمات والجراحة، والأسنان، والتخدير والإنعاش، وغرفة العمليات، والعناية المركزة وجراحة الوجه والفكين، وقال مسؤول حكومي هندي طلب عدم ذكر اسمه: "تستكشف روسيا أسواقاً مختلفة لواردات السلع الدوائية".

ظلت الاستفسارات المرسلة بالبريد الإلكتروني إلى المتحدثين الرسميين باسم السفارة الروسية في نيودلهي، ووزارة الأدوية، ووزارة التجارة والصناعة الهندية دون إجابة حتى هذا الوقت.

تواصلت روسيا أيضاً مع تجار التجزئة والمصدرين الزراعيين الهنود مع نفاد الإمدادات في متاجرها، حيث أوقف الاتحاد الأوروبي الإمدادات، كما حثت روسيا الشركات الهندية لتصنيع المواد الغذائية والمزارعين وجمعيات البيع بالتجزئة على إنشاء مجمع صناعي زراعي مشترك بين الهند وروسيا في لوتوس، وهي المنطقة الاقتصادية الخاصة في أستراخان، جنوب روسيا، لإنتاج البقالة والتوابل والأطعمة الأخرى لتقليل اعتماد البلد على الواردات الغذائية والزراعية من أوروبا وغيرها.

المصدر: Live Mint