أخبار

روسيا تختبر صاروخ سارمات العابر للقارات وبوتين يؤكد عدم وجود نظير له في العالم

20 نيسان 2022 19:16

أجرت روسيا اليوم الأربعاء اختبارا ناجحا لإطلاق صاروخ سارمات الباليستي الجديد العابر للقارات، فيما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه هذا الصاروخ الفريد لن يكون له نظير في العالم لفترة طويلة.

حيث أوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها بأنه "في تمام الساعة 15:12 بتوقيت موسكو من بعد ظهر اليوم، تمّ من محطة بليسيتسك الفضائية التجريبية الواقعة في مقاطعة أرخانجيلسك، إجراء إطلاق ناجح للصاروخ الباليستي العابر للقارات "سارمات" من منصة ثابتة تحت الأرض".

ولتت الوزارة إلى أن "عملية الإطلاق نجحت بالكامل، وقد تم تأكيد الخصائص التصميمية في جميع مراحل رحلة الصاروخ، كما وصلت الرؤوس القتالية التجريبية إلى المنطقة المعينة في ميدان تجارب "كورا" في شبه جزيرة كامتشاتكا".

وأوضح البيان بأن "هذا الإطلاق هو الأول في برنامج الاختبارات الحكومية، وبعد الانتهاء من برنامج الاختبارات، سيدخل نظام صواريخ "سارمات" الخدمة ضمن قوات الصواريخ الاستراتيجية".

وكشف البيان بأن الصاروخ الجديد يتمتع بـ"مواصفات فريدة تتيح له اختراق كل منظومات الدفاع الصاروخي الحالية والمستقبلية"، موضحا أن "سارمات" يعد الصاروخ الأقوى والأبعد مدى على مستوى العالم و"سيعزز بشكل ملموس القدرات القتالية للقوات النووية الاستراتيجية الروسية".

ومن جهته أوضح الرئيس بوتين بعد مشاهدة الإطلاق الناجح لصاروخ "سارمات" عبر تقنيات الفيديو بأن "الصاروخ الروسي الباليستي العابر للقارات "سارمات" لن يكون له نظائر في العالم لفترة طويلة، وسيجعل أولئك الذين يحاولون تهديد روسيا يعيدون التفكير".

وأشار إلى أن "المجمع الجديد يتمتع بأعلى الخصائص التكتيكية والتقنية وهو قادر على التغلّب على جميع الوسائل الحديثة للدفاع الصاروخي"، مشددا على أن "هذا السلاح الفريد حقاً سيعزز الإمكانات القتالية لقواتنا المسلحة، وسيضمن بشكل موثوق أمن روسيا من التهديدات الخارجية ويجعل أولئك الذين يحاولون، في خضمّ الخطاب العدواني المحموم، تهديد بلادنا يعيدون التفكير".


المصدر: وكالات