اكتشاف مذنب يبلغ عرضه 25 كيلومتر يتجه نحو الأرض بواسطة تلسكوب هابل

منوعات

اكتشاف مذنب يبلغ عرضه 25 كيلومتر يتجه نحو الأرض بواسطة تلسكوب هابل

24 نيسان 2022 15:28

المذنبات هي في الأساس نفايات فضائية جليدية متبقية من تكوين كواكب نظامنا الشمسي، وفي حين أنها عادة ما تكون كبيرة بأي استخدام عادي للكلمة، إلا أنها تدور على نطاق واسع في محيط نواتها، وهي كرة الجليد والأوساخ في مركزها، اكتشف تلسكوب هابل التابع لناسا مؤخراً أكبر مذنب رآه علماء الفلك على الإطلاق، وهو مذنب أكبر من ولاية رود آيلاند.

تلسكوب هابل التابع لوكالة ناسا

تم رصد المذنب،  المعروف باسم مذنب برناردينيلي-برنشتاين، على اسم مكتشفيه، أو مذنب C / 2014 UN271، لأول مرة في عام 2010، ومع ذلك، لم يتمكن علماء الفلك من قياسه إلا مؤخراً باستخدام الصور التي التقطها هابل.

يبلغ عرض نواة هذا المذنب 125 كيلومتر، بامتداد يساوي قطر ولاية رود آيلاند، وتزن النواة حوالي 5.511 تريليون طن، وهذا أكبر 50 مرة من المذنبات العادية وهو رقم قياسي جديد، وهذا الوحش السماوي الضخم يندفع نحو الأرض بسرعة 22000 ميل في الساعة.

أين يقع المذنب

لحسن الحظ، يقع المذنب في مدار إهليلجي طوله ثلاثة ملايين عام، ولن يقترب أبداً من مسافة تزيد عن مليار ميل من الشمس في عام 2031، وتقول ناسا: "المذنبات المطلقة من تكوين نظامنا الكوكبي استقرت في سحابة أورت، وهي خزان ضخم من المذنبات البعيدة التي تحيط النظام الشمسي". يذكر أن هذا العملاق يمثل نقطة بيانات جديدة ومثيرة في دراسة الروافد البعيدة لكوننا.

المصدر: My Modern Met