سفير روسيا لدى الصين يؤكد أن بلاده مستعدة لتكثيف التعاون الفضائي مع الصين

منوعات

سفير روسيا لدى الصين يؤكد أن بلاده مستعدة لتكثيف التعاون الفضائي مع الصين

25 نيسان 2022 15:55

شدد السفير الروسي أندري دينيسوف على أن موسكو تثمن نتائج التعاون الودي مع بكين في قطاع المجال الجوي.

السفير الروسي ى الصين أندري دينيسوف

قال السفير الروسي لدى الصين أندري دينيسوف يوم الأحد أن روسيا حريصة على تعزيز التعاون مع جمهورية الصين الشعبية في قطاع المجال الجوي، مضيفاً أن موسكو ستسهل تنفيذ المشاريع المشتركة في هذا المجال.

وجاء في رسالة التهنئة التي بعث بها دينيسوف إلى رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية تشانغ كيجيان أن "الجانب الروسي مستعد للتعاون مع الأصدقاء الصينيين وسيبذل باستمرار جهوداً للمساهمة بشكل أكبر في تعزيز مشاريع استكشاف الفضاء المشتركة"، حيث احتفل كيجيان بمناسبة يوم استكشاف الفضاء في الصين في 24 نيسان.

وشدد الدبلوماسي على أن موسكو تثمن نتائج التعاون الودي مع بكين في قطاع المجال الجوي، مضيفاً أنها "تتماشى تماما مع نغمة تطوير الشراكة الصينية الروسية الشاملة في العصر الجديد".

التعاون الفضائي الروسي الصيني

في تشرين الثاني 2017، وقعت شركة الفضاء الحكومية الروسية روسكوزموس، و إدارة الفضاء الوطنية الصينية برنامج تعاون فضائي للفترة 2018-2022، وهو يتألف من ستة أقسام: دراسة القمر والفضاء البعيد، وأبحاث الفضاء والتقنيات ذات الصلة، والأقمار الصناعية واستخدامها، وقاعدة المكونات والمواد، والتعاون في بيانات الاستشعار عن بعد للأرض، وغيرها من القضايا، حيث تم تشكيل مجموعات عمل فرعية لتنفيذ المشاريع في إطار البرنامج المشترك.

المصدر:موقع تاس