ألمانيا توافق على تسليم أنظمة المدافع المضادة للطائرات من طراز جيبارد 35 ملم إلى أوكرانيا

الرصد العسكري

ألمانيا توافق على تسليم أنظمة المدافع المضادة للطائرات من طراز جيبارد 35 ملم إلى أوكرانيا

26 نيسان 2022 15:06

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وكالة الأنباء الدولية رويترز، ستوافق ألمانيا رسمياً على تسليم أنظمة المدافع المحمولة ذاتية الدفع المضادة للطائرات من طراز جيبارد مقاس 35 ملم إلى أوكرانيا، وأكدت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت، أن ألمانيا مستعدة لتقديم مركبات جيبارد للدفاع الجوي المدرعة خلال اجتماع عقد في 26 نيسان 2022 بقاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا.

ألمانيا وأوكرانيا

في 25 شباط 2022، ذكرت منظمة التعرف على الجيش أن الشركة الألمانية كراوس-مافي ويغمان يمكنها تسليم 50 دبابة جيبارد المضادة للطائرات التي تم إيقاف تشغيلها.

يُطلق على جيبارد أيضاً اسم "شيتا" أو الفهد الصياد، وهو مدفع ذاتي الدفع مضاد للطائرات طورته شركة كراوس-مافي ويغمان بين عامي 1976 و 1980، وبدأ تطوير المدرعة في الستينيات وتم إطلاقها في السبعينيات.

تم تصدير جيبارد أيضاً إلى بلجيكا وهولندا، وحالياً، لا يزال المدفع المضاد للطائرات ذاتية الدفع في الخدمة مع البرازيل وتشيلي والأردن ورومانيا وقطر.

تم تجهيز جيبارد ببرج يتسع لرجلين مسلحين بمدفعين قياس 35 مم مع معدل إطلاق دوري يبلغ 550 طلقة في الدقيقة، كما يتم تثبيت مدفع عيار 35 ملم خارجياً على جانبي البرج ويتم تغذية الذخيرة المضادة للطائرات عبر مزلقات ثابتة ومتحركة محكمة الإغلاق من حجرة القتال. يتم تحميل كل مدفع بـ 310 طلقة مضادة للطائرات و 20 طلقة خارقة للدروع، ويبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق المدافع 5500 متر، وتم تركيب مجموعة من أربعة قاذفات قنابل دخان عيار 76 ملم على جانبي البرج.

مواصفات مدافع جيبارد المضادة للطائرات

تعتمد جيبارد على الهيكل المدرع لدبابة القتال الرئيسية ليوبارد1، ويتم إزالة البرج الأصلي واستبداله بنظام مدفع مضاد للطائرات مكون من شخصين، ولديها طاقم من ثلاثة أشخاص بما في ذلك السائق والقائد والمدفعي.

يمكن تشغيل جيبارد بسرعة قصوى تبلغ 65 كم في الساعة مع أقصى مدى على الطريق يبلغ 550 كم و 400 كم في ظروف الطرق الوعرة، ويمكن أن تتسلق منحدر 60٪ وعقبة عمودية 1.15 متر، كما يمكنها عبور خندق بطول 3 أمتار وبعمق 2.5 متر.

المصدر: Army Recognition