علماء يجدون رمز حمض نووي يدل على الحياة في النيازك

منوعات

علماء يجدون رمز حمض نووي يدل على الحياة في النيازك

27 نيسان 2022 12:53

أكد علماء في وكالة ناسا وفي اليابان يوم الثلاثاء أنهم وجدوا جميع اللبنات الأساسية الخمس للحمض النووي والحمض النووي الريبي في الصخور الفضائية التي سقطت على الأرض خلال المائة عام الماضية، وفقاً لبحث نُشر في مجلة نيتشر.

حمض النووي في النيازك

وقال عالم الكيمياء الفلكية دانييل غلافين في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: "لقد أكملنا مجموعة القواعد الموجودة في الحمض النووي والحمض النووي الريبي والحياة على الأرض، وهي موجودة في النيازك".

فشلت الأبحاث السابقة على نفس الصخور في الكشف عن جميع الأهرامات والبيورينات الموجودة في الحمض النووي الريبي، منذ الستينيات، حيث تمكن الباحثون من اكتشاف أجزاء فقط من القواعد النووية الخمسة، الأدينين والثايمين والسيتوزين والجوانين واليوراسيل.

علماء الكيمياء الفلكية في وكالة ناسا

وفي الدراسة الجديدة، انضم باحثون في جامعة هوكايدو في سابارو باليابان إلى علماء الكيمياء الفلكية في وكالة ناسا لتنفيذ تقنية استخلاص أكثر اعتدالاً، حيث تُستخدم في الأبحاث الجينية والصيدلانية، للحفاظ على المركبات سليمة، وكانت هذه التقنية أكثر حساسية بنسبة 100 مرة وتمكنت من اكتشاف كميات صغيرة من القواعد النووية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، ياسوهيرو أوبا، عالم الكيمياء الفلكية في جامعة هوكايدو، أن التقنية الجديدة الحديثة نجحت.

وقال أوبا: "طريقة الكشف لدينا لها حساسية أعلى من تلك المطبقة في الدراسات السابقة"، حيث كشفت النتائج عن المكونات اللازمة للحياة، وأضاف أوبا: "قد يكون لوجود القواعد النووية الخمسة الأولية في النيازك مساهمة في ظهور الوظائف الجينية قبل بداية الحياة على الأرض المبكرة".

المصدر: UPI