منظمة الصحة العالمية تعلن وفاة ثاني مريض إيبولا في شمال غرب الكونغو

علوم

منظمة الصحة العالمية تعلن وفاة ثاني مريض إيبولا في شمال غرب الكونغو

27 نيسان 2022 13:07

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، وفاة مريض ثان بفيروس إيبولا في شمال غرب جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد أيام من تفشي المرض الفتاك.

منظمة الصحة العالمية

أظهرت الاختبارات الجينية أن العدوى التي تم تأكيدها الأسبوع الماضي في مدينة مبانداكا كانت "حدثاً غير مباشر" جديد، انتقل من حيوان مصاب، وليس مرتبطاً بأي تفشي سابق، حسبما قال المعهد الوطني للأبحاث الطبية الحيوية.

وقالت منظمة الصحة العالمية على تويتر أن الوفاة الثانية كانت لامرأة تبلغ من العمر 25 عاماً كانت أخت زوجة الحالة الأولى، وقالت أنها بدأت تعاني من الأعراض قبل 12 يوماً.

وبدأت الأعراض تظهر على أول مريض في الخامس من نيسان لكنه لم يسع للعلاج لأكثر من أسبوع، حيث توفي في مركز لعلاج الإيبولا في 21 نيسان.

وقالت منظمة الصحة العالمية أن التأخير دفع العاملين الصحيين إلى الإسراع لتحديد المخالطين الذين قد يكونوا مصابين، وقالت منظمة الصحة العالمية أن 145 شخصاً على الأقل تواصلوا مع الحالات المؤكدة، وتتم مراقبة صحتهم عن كثب.

تفشي الإيبولا في الكونغو

شهدت الكونغو 13 تفشي سابق للإيبولا، بما في ذلك تفشي فيروس إيبولا في 2018-2020 في الشرق وأودى بحياة ما يقرب من 2300 شخص، وهي ثاني أعلى حصيلة مسجلة في تاريخ الحمى النزفية.

وانتهى تفشي المرض الأخير في كانون الأول في الشرق بعد ستة وفيات، كما عانت مبانداكا، عاصمة مقاطعة إكواتور، من فاشيتين سابقتين، في 2018 و 2020.

هذا وتعد الغابات الاستوائية في البلاد مستودعاً طبيعياً لفيروس الإيبولا، الذي تم اكتشافه بالقرب من نهر الإيبولا في شمال الكونغو في عام 1976.

المصدر: موقع نيوز ماكس