شركة تسلا تخسر 126 مليار دولار من قيمتها وسط مخاوف بشأن صفقة تويتر

منوعات

شركة تسلا تخسر 126 مليار دولار من قيمتها وسط مخاوف بشأن صفقة تويتر

27 نيسان 2022 13:39

خسرت شركة تسلا 126 مليار دولار من قيمتها يوم الثلاثاء وسط مخاوف المستثمرين من أن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك قد يضطر إلى بيع أسهمه لتمويل مساهمته البالغة 21 مليار دولار في عملية شرائه لشركة تويتر البالغة 44 مليار دولار. 

انخفاض حاد في أسهم تسلا

لا تشارك تسلا في صفقة تويتر، ومع ذلك تم استهداف أسهمها من قبل المضاربين بعد أن رفض ماسك الكشف علناً عن مصدر أمواله للاستحواذ، ويعادل الانخفاض بنسبة 12.2 ٪ في أسهم تسلا يوم الثلاثاء انخفاضاً بقيمة 21 مليار دولار في قيمة حصته في تسلا، وهو نفس المبلغ النقدي البالغ 21 مليار دولار الذي التزم به لصفقة تويتر.

وقال دانييل آيفز، محلل الأوراق المالية، أن المخاوف بشأن مبيعات الأسهم المرتقبة من قبل ماسك واحتمال تشتيت انتباهه عن طريق تويتر قد أثرت على أسهم تسلا، وقال: "هذا يتسبب في مهرجان للدببة"، ولم ترد تسلا على الفور على طلب للتعليق.

من المؤكد أن هبوط حصة تسلا جاء على خلفية مليئة بالتحديات للعديد من الأسهم المتعلقة بالتكنولوجيا، حيث أغلق مؤشر ناسداك عند أدنى مستوى له منذ كانون الأول 2020 يوم الثلاثاء، حيث كان المستثمرون قلقين بشأن تباطؤ النمو العالمي والمزيد من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

كما تراجعت أسهم تويتر أيضاً يوم الثلاثاء، حيث انخفضت بنسبة 3.9٪ لتغلق عند 49.68 دولار على الرغم من موافقة ماسك على شرائها يوم الاثنين مقابل 54.20 دولاراً للسهم نقداً، ويعكس اتساع الفارق مخاوف المستثمرين من أن الانخفاض الحاد في أسهم تسلا، التي يستمد منها ماسك غالبية ثروته البالغة 239 مليار دولار، قد يقود أغنى شخص في العالم إلى التفكير في صفقة تويتر.

المدير التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك

وقال إد مويا، كبير محللي السوق: "إذا استمر سعر سهم تسلا في الانخفاض، فسيؤدي ذلك إلى تعريض تمويله للخطر".

وكجزء من صفقة تسلا، حصل ماسك أيضاً على قرض هامشي بقيمة 12.5 مليار دولار مرتبط بأسهمه في تسلا، لقد اقترض بالفعل حوالي نصف قيمة أسهم تسلا الخاصة به.

هذا وقال ديفيد كيرش الأستاذ بجامعة ماريلاند، الذي تركز أبحاثه على الابتكار وريادة الأعمال، أن المستثمرين بدأوا في القلق بشأن "سلسلة طلبات الهامش" على قروض ماسك.

المصدر: رويترز