أخبار

بندقيةM5 السلاح الجديد لجنود المشاة في الجيش الأمريكي " المارينز"

17 كانون الأول 2019 17:21

   يبحث الجيش الأمريكي عن سلاحٍ جديدٍ لتسليح قوات المشاة الخاصة به ، بعد نصف قرن من استخدام سلسلة بنادق M16 / M4 الشهيرة، وذلك للتعامل مع التهديدات المستقبلية التي قد تواجه جنود المشاة في أرض الميد

 

 يبحث الجيش الأمريكي عن سلاحٍ جديدٍ لتسليح قوات المشاة الخاصة به ، بعد نصف قرن من استخدام سلسلة بنادق M16 / M4 الشهيرة، وذلك للتعامل مع التهديدات المستقبلية التي قد تواجه جنود المشاة في أرض الميدان .

و على الرغم من أن البحث لا يزال في مراحله المبكرة ، بالنظر إلى التهديدات و الحالة الراهنة لتكنولوجيا الأسلحة الصغيرة ، غير أن nationalinterest  قدم فكرة عما يمكن أن تكون عليه البندقية الجديدة التي ستعطى لجنود المشاة في المستقبل .

و على الرغم من كل هذه الخصائص المميزة ، إلا أنه في الحقيقة تم تصميم بندقية M4 الأساسية دون ترقياتٍ أو إضافاتٍ مهمة، حيث أن استخدام نظام التعشيق المباشر للرصاص، و على الرغم من كونه نظاماً بسيطاً و فعالاً، يتطلب تنظيفاً متكرراً لأتراس التبديل و التعشيق و تغييرها من فترة لأخرى . كما أن الرصاص المستخدم فيها من عيار 5.56 ملم ، و على الرغم من أنها خفيفة الوزن و جذابةٌ من الناحية اللوجستية ، إلا أنها وصلت إلى طريق مسدود من حيث الأداء و ، و لذلك توجد حجةٌ جيدة بأنها تحتاج إلى استبدال في المستقبل القريب ببدائل أفضل و أقوى .

السلاح الجديد والذي قد يطلق عليه اسم بندقية M5 ، قد تكون ذات شكلٍ خارجيٍ مألوف، و لكنها قد تكون أيضاً مختلفةً داخلياً بشكلٍ كبير ، بحيث ستشبه الأجزاء الداخلية لبندقية Koch 416 Heckler الهجومية و التي تتشابه بشكلٍ خفيف مع M4 من حيث التركيب الخارجي، بصرف النظر عن بعض التغييرات التجميلية ، و لكنها داخلياً نظام تعشيق يعتمد مكبس الغاز الذي يتطلب تنظيفاً دورياً أقل من بندقية M4 .

كما سيسمح النظام المعياري للبندقية الجديدة M5 ، الذي ينقسم إلى أجهزة الاستقبال العلوية و السفلية ، للجيش بإجراء تغييراتٍ مستقبلية مهمة ، مثل تغييرات نوع العيار الناري المستخدم، دون شراء سلاحٍ جديد تماماً . حيث سيؤدي ذلك إلى تسهيل تنفيذ الترقيات و التطوير على البندقية في المستقبل .

و لإضافة تغييرٍ رئيسي آخر ، قد يتم تبديل الرصاص السابق برصاصٍ من أعيرة جديدة ، حيث قد تستخدم بندقية M5 رصاصاً من نوع Grendel عيار 6.5 ملم ، حيث يوفر رصاص Grendel 6.5 مدى و ضرر أكبر بكثير من رصاص عيار 5.55 ملم ، كما ستشمل بندقية M5 نفس السبطانة التي تبلغ طولها 14.5 بوصة مثل الموجودة في بندقية M4 الحالية ، مما يضمن إمكانية إدارة السلاح في الأماكن المغلقة كالشاحنة أو لمركبة المدرعة من طراز Stryker أو مركبة M2 Bradley القتالية المخصصة للمشاة .

كما سيقوم الجيش بشراء بندقية M5 دون النواظير أو أجهزة الرؤية الليلية التي يمكن تركيبها عليها ، و من غير المرجح أن تكون النواظير الأساسي مثاليةً تحت أي ظرفٍ من الظروف . و بدلاً من ذلك ، ستتضمن M5 قضبان Picatinny M1913 في المواضع الثلاثة و السادسة و التاسعة عشرة خارج السبطانة و على طول الجزء العلوي من شعرة الهدف الأساسية . و هذا من شأنه أن يسمح للجيش بتغيير النواظير اعتماداً على الظروف و جعل ترقيات المستقبل أسهل .

كما أن أحد أفضل الأشياء في تصميم السلاح الجديد هو أنه في الواقع سيكون بندقية M4 نفسها ، حيث يمكن أن يكون لدى الجيش الأمريكي هذه البندقية الجديدة عن طريق استبدال جهاز الاستقبال العلوي على بندقيات M4 الحالية بجهاز استقبال و قطع داخلية من بندقية HK 416 ، و تغيير العيارات النارية إلى رصاص Grendel بعيار 6.5 ملم. و هذا يعيد تدوير ما لا يقل عن نصف البنادق الموجودة في الترسانة العسكرية الأمريكية ، مما يوفر تكاليف شراء سلاحٍ جديدٍ تماماً .