علوم

أخطار الألبان وعلاقتها بالسرطان.. علماء معهد أوكسفورد للصحة العامة وجامعة بكين يوضحون ذلك..

11 أيار 2022 17:26

بالرغم من أن اعتقاد تناول الألبان يقلل من خطر اصابتك بالسرطان لم يثبت علمياً حتى هذه اللحظة، ولكن تقول دراسات أجريت مؤخراً أن تناول الألبان يقلل الإصابتك بسرطان القولون والمستقيم ويرفع من احتمالية إصابتك بسرطان البروستات.

أنماط تناول الألبان بين الغرب والعرب:

ولكن هذه النتائج لم تجزم صحتها بعد، خاصة عند المجتمعات الغربية التي تمتلك أنماطاً غذائية تختلف عن أنماطنا الغذائية في البلدان العربية

حيث تختلف نسبة تناول الألبان وكذلك قدرة الأجسام على هضم وامتصاص هذه المنتجات.

فعلى سبيل المثال لا يستهلك الصينيون الأجبان والزبدة بكميات كبيرة، ويتناولون الحليب والزبادي بكميات قليلة جداً عكس المجتمعات الغربية، وذلك لأن قدرة جسمهم على هضم الألبان ليست جيدة تماماً بسبب نقص انزيم اللاكتيز الذي يعزز هضم سكر اللبن المعروف باسم اللاكتوز.

دراسة في معهد أوكسفورد للصحة العامة:

ومن أجل تأكيد إحتمالية الإصابة بالسرطان بسبب تناول الألبان، قام مجموعة من العلماء من معهد أوكسفورد للصحة العامة وجامعة بكين وأكاديمية العلوم الطبية في الصين بدراسة شارك فيها أكثر من 510 آلاف شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاما، بين عام 2004 و2008 وغطت عشر مناطق جغرافية مختلفة في الصين.

نتائج الدراسة التي بينت خطر الألبان:

وبعد إجراء استبيان على المشاركين بالدراسة، بينت نتائج البحث الذي نشر في الدورية العلمية "بي إم سي ميديسين" أن 20% من المشاركين يتناولون الألبان بشكل يومي و11 % بشكل شهري و69 % لا يتناولون بشكل معتاد.

وخلال فترة البحث تم تسجيل 27,229 ألف حالة إصابة بالسرطان بين المشاركين من بينها 6,282 سرطان رئة و2,582 سرطان ثدي، 3,577 سرطان معدة، 3,350 سرطان قولون ومستقيم، و3,191 سرطان كبد.

الألبان تسبب سرطان الثدي والكبد:

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الألبان بشكل يومي معرضون بشكل أكبر للإصابة بسرطان الكبد والثدي، وذلك لأن تناول 50 جراما يوميا من الألبان يرفع احتمالات الإصابة بالنوعين بنسبة 12 % و17 %على الترتيب.

لا يوجد سبب في الألبان له علاقة بالسرطان:

ولم تتوصل الدراسة التي نشرت في الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في العلوم الطبية إلى نتائج تثبت علاقة تناول الألبان بالإصابة بسرطان البروستات والقولون والمستقيم أو أي أنواع أخرى من السرطان.

وبالرغم من أن البحث لم يتوصل إلى سبب واضح يؤيد علاقة الألبان بالسرطان يؤكد الفريق البحثي أن هناك الكثير من الآليات البيولوجية المقبولة التي تشرح العلاقة بين السرطان والألبان