تعرف على أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

علوم

تعرف على أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

12 أيار 2022 11:15

يصيب ارتفاع ضغط الدم، ثلاثة من كل أربعة أشخاص فوق سن الستين، وغالباً ما يطلق عليه "القاتل الصامت" لأن ارتفاع ضغط الدم لا تظهر عليه أعراض في العادة، ويمكن أن يكون سبب أمراض القلب والضعف الجنسي والسكتة الدماغية والفشل الكلوي وتمدد الأوعية الدموية هو ارتفاع ضغط الدم.

أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ:.

توصي جمعية القلب الأمريكية بقراءة طبيعية لضغط الدم تبلغ 120/80 ملم زئبقي، وبينما نعلم أن الكثير من الملح في نظامنا الغذائي، أو الإجهاد في حياتنا، يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم، إلا أن هناك بعض الأشياء المدهشة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

1- توقف التنفس أثناء النوم:

يمكن أن يؤدي اضطراب النوم هذا، الذي ينقطع فيه تنفس الشخص طوال الليل، إلى ارتفاع ضغط الدم، والوزن الزائد هو أحد أكبر عوامل الخطر لتوقف التنفس أثناء النوم والعمر هو عامل آخر، كما يقول الدكتور دونالد لويد جونز، رئيس جمعية القلب الأمريكية.

يتعارض الانقطاع المستمر في أنماط النوم مع نوعية النوم التي يقول لويد جونز أنها صعبة للغاية على نظام الأوعية الدموية، ويؤدي هذا الإجهاد والتوتر إلى ارتفاع ضغط الدم، ليس فقط أثناء الليل ولكن أيضاً أثناء النهار.

2- تلوث الهواء:

خلصت إحدى الدراسات التي قادها باحثون في جامعة ميشيغان إلى أنه حتى التعرض قصير المدى لتلوث الهواء يمكن أن يرفع ضغط الدم لدى البالغين الأصحاء، ووجدت دراسة أخرى، من جامعة ميشيغان أيضاً، أن تنقية الهواء يمكن أن تخفض ضغط الدم بالعكس.

3- العرق سوس الأسود:

يحتوي العرقسوس الأسود الحقيقي على مركب يسمى غليسيريزين، والذي يجعل الجسم يحتفظ بالكثير من الملح والماء، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ولكن لا تحتوي كل أنواع العرقسوس الأسود على الغليسيريزين.

4- الكحول:

في حين أن القليل من النبيذ قد يكون مفيداً للقلب، يقول لويد جونز أن الشرب على المدى القصير والطويل يمكن أن يرفع ضغط الدم، ويوضح أنه في حين أن الكحول يريح الأوعية الدموية في البداية، فإنها تنقبض بعد أن يقوم الكبد بعملية التمثيل الغذائي لها، ويمكن أن يظل ضغط الدم مرتفعاً بعد أيام من شرب الكثير من الخمر، وإذا أصبح الشرب أمراً معتاداً، فستستمر الأرقام في الارتفاع.

5- الأدوية:

قد لا تزيد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية فحسب، بل إن الأدوية مثل الإيبوبروفين "أدفيل، وموترين آي بي" ونابروكسين الصوديوم، يمكن أن ترفع ضغط الدم وتقلل من فعالية الأدوية التي تخفض ضغط الدم، كما تقول الجمعية الأمريكية لأمراض القلب.

وتضيف الجمعية أن العديد من مزيلات الاحتقان الشائعة وأدوية السعال والبرد ومنشطات إنقاص الوزن ومضادات الحموضة عالية الصوديوم وحتى العلاجات العشبية يجب أن تستخدم بحذر إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، حتى أن الأسبرين يمكن أن يرفع ضغط الدم لديك، لذا تحقق من ضغط الدم بشكل متكرر للمساعدة في تحديد المحفزات.

6- زيادة السكر:

تفرز أجسامنا الأنسولين عندما نأكل الطعام للمساعدة في إزالة الغلوكوز الناتج من الدم للوصول إلى الخلايا حيث يمكن استخدامه للطاقة، ويقول لويد جونز: "لكن الأنسولين بحد ذاته يميل إلى رفع ضغط الدم لدى كثير من الناس، لذا، إذا كنت تتناول الكثير من السكر المضاف أو النشويات البسيطة، فأنت تعاني من جرعات الأنسولين الأكثر كثافة والأطول، مما يرفع ضغط الدم".


المصدر: موقع نيوز ماكس