علماء الفلك يلتقطون أول صورة للثقب الأسود الهائل في مركز مجرة ​​درب التبانة

علوم

علماء الفلك يلتقطون أول صورة للثقب الأسود الهائل في مركز مجرة ​​درب التبانة

13 أيار 2022 12:46

في انتصار للرصد ومعالجة البيانات، التقط علماء الفلك في تلسكوب إيفينت هورايزون أول صورة على الإطلاق للثقب الأسود الهائل في مركز مجرة ​​درب التبانة.

ماهو الثقب الأسود

يُطلق على الثقب الأسود اسم ساجيتاريوس A، وقد تلقى الكشف عن صورته انتشاراً دولياً صباح أمس في مؤتمرات صحفية متزامنة عقدتها مؤسسة العلوم الوطنية في نادي الصحافة الوطني بواشنطن العاصمة، ومقر المرصد الأوروبي الجنوبي في جارشينغ، ألمانيا.

تفاصيل صورة الثقب الأسود

تمثل الصورة 3.5 مليون غيغا بايت من إشارات التلسكوب الراديوي، وقالت فريال أوزيل، عالمة الفلك بجامعة أريزونا في توكسون، في المؤتمر الصحفي لمؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية: "لقد استغرق الأمر عدة سنوات لتحسين صورتنا وتأكيد ما لدينا، لكننا انتصرنا".

نشر الفريق نتائجهم أمس الخميس في عدد خاص من مجلة الفيزياء الفلكية ليترز.

الثقوب السوداء هي تراكمات نظرية للمادة شديدة الكثافة، حتى الضوء لا يستطيع الهروب من قبضة جاذبيتها، حيث يبقى "الثقب" نفسه، التفرد في الزمكان، غير مرئي، لكن علماء الفلك تمكنوا من دراستها من خلال ملاحظة تأثير جاذبيتها على النجوم من حولها، ومنذ تسعينيات القرن الماضي، لاحظ علماء الفلك نجوماً في مركز مجرتنا، على بعد حوالي 27000 سنة ضوئية، تدور حول جسم يبدو أنه يمتلك جاذبية 4 ملايين شمس.

صعوبة الحصول على صورة مباشرة لثقب الأسود

لكن الحصول على صورة مباشرة للثقب الأسود نفسه أصعب كثيراً، حيث تظهر المحاكاة أن قرص الغاز حول التفرد الزمكاني يسخن ويبدأ في التوهج قبل أن يعبر أفق الحدث، وتنحني أشعة الضوء حول الثقب الأسود، الذي يمتص الضوء الشارد جداً، ويلقي بظلاله على القرص، وحتى وقت قريب، ومع ذلك، لم يكن هذا قد شوهد.

وبعد ذلك، وفي عام 2019، أصدر هورايزون، وهو تعاون من التلسكوبات الراديوية حول العالم، أول صورة على الإطلاق لثقب أسود: وهو الثقب الأسود المركزي للمجرة M87، على بعد حوالي 53 مليون سنة ضوئية من الأرض، وباستخدام تقنية تسمى قياس التداخل الأساسي الطويل جداً، حيث يمكن أن تعمل التلسكوبات الراديوية الخاصة به والمنتشرة في جميع أنحاء العالم معاً لتحقيق الدقة الفعالة لتلسكوب بحجم الكوكب.


المصدر: مجلة ديسكفري