خمسة علاجات طبيعية لقرحة المعدة

علوم

خمسة علاجات طبيعية لقرحة المعدة

14 أيار 2022 11:06

قرحة المعدة، والمعروفة أيضاً باسم القرحة الهضمية، هي قرحة مفتوحة تتشكل على البطانة الداخلية للمريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة.

ماهي القرحة الهضمية وما أنواعها:

 يحدث عندما تتلف بطانة الجهاز الهضمي بسبب حمض المعدة، وهناك نوعان مختلفان من القرحة الهضمية، وهما قرحة المعدة التي تحدث في المعدة، وقرحة الاثني عشر التي تحدث في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.

تشمل أعراض القرحة ما يلي:

- عدم الراحة أثناء الأكل أو الشرب.

- ليال بلا نوم بسبب آلام في المعدة.

- انتفاخ في المعدة أو حرقة أو وجع خفيف.

- عدم الراحة في الليل أو بين الوجبات.

- الغثيان.

- ألم في الظهر.

- فقدان الوزن.

وفيما يلي بعض العلاجات الطبيعية للقرحة:

1. الملفوف:

الملفوف غني بفيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع قرحة المعدة التي تسببها الالتهابات، لدى الملفوف قدرات مذهلة على شفاء القرحة، كما أنه يساعد في التئام القرحة. يمكنك إما صنع سلطة الملفوف أو يمكنك صنع عصير الملفوف، حيث تظهر الأبحاث أن أربعة أكواب من عصير الملفوف يومياً يمكن أن تشفي القرحة في أقل من أسبوع.

2. الثوم:

الثوم علاج طبيعي وفعال للقرحة، لها خصائص مضادة للجراثيم تساعد في مكافحة الالتهابات، حيث تشير الدراسات إلى أن الثوم فعال في منع القرحة ويسرع عملية الشفاء، يمكنك تناول فصين من الثوم النيء يومياً لمحاربة القرحة، ويمكنك أيضاً إضافة العسل إلى الثوم إذا كنت لا تحبه نيئاً.

3. الموز غير الناضج :

يحتوي الموز غير الناضج على مادة ليكوسيانيدين، مما يزيد من كمية المخاط في المعدة، كما يساعد الموز أيضاً في تقليل أعراض القرحة، إليك كيفية استخدام الموز غير الناضج لعلاج قرحة المعدة:

- احصل على 7-8 موزات غير ناضجة.

- قشر الموز وقطعه.

- ضع الموز في وعاء بلاستيكي واملأه بغالون واحد من الماء.

- اتركه يتخمر لمدة ثلاثة أيام.

- خذ كوب واحد مرتين يومياً لمدة أسبوع.

4. العسل:

يحتوي العسل على عدة عناصر من مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد على منع القرحة وتسريع عملية الشفاء.

5. الفواكه والخضروات:

يمكن أن تساعد الفواكه والخضروات في التئام القرحة، فالأطعمة التي تحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة فعالة جداً في علاج القرحة، وتشمل الأمثلة على هذه الأطعمة التوت البري والتوت والفراولة "الفريز".

المصدر: Pulse Nigeria