دراسة حديثة تؤكد أن فيتامين D3 هو الأفضل لتقوية جهاز المناعة في الإنسان

علوم

دراسة حديثة تؤكد أن فيتامين D3 هو الأفضل لتقوية جهاز المناعة في الإنسان

15 أيار 2022 06:04

يتشارك اثنان من فيتامين D في بنية متشابهة جداً، لكن واحداً منهما فقط مهم لصحة الإنسان ويمكن أن يحارب العدوى.

أشكال فيتامين D

في حين أن أهمية فيتامين D على صحة الإنسان لا يمكن إنكارها، يتساءل الخبراء عما إذا كان لفيتامين D2 "إرغوكالسيفيرول" أي تأثير مفيد، لكنهم متأكدون من فيتامين D 3 "كوليكالسيفيرول".

فوائد فيتامين D

يشارك هذا الهرمون المؤيد في مجموعة واسعة من الأنشطة مثل مساعدة الجسم على استخدام الكالسيوم لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام وتقليل الاكتئاب وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان وتقوية جهاز المناعة.

الفرق بين أشكال فيتامين D

تشير إحدى الدراسات إلى وجود فرق كبير بين فيتامين D، حيث يقوي فيتامين D 3 جهاز المناعة ضد العدوى مثل كوفيد -19، لكن فيتامين D 2 ليس له أي تأثير على صحة الإنسان.

فحصت الدراسة تأثير مكملات فيتامين D 2 وفيتامين D 3 على النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 64 لمدة 3 أشهر في الشتاء.

لم تتلق مجموعة واحدة، وهي مجموعة الدواء الوهمي، أي نوع من الفيتامين، والمجموعة الثانية تلقت جرعة يومية من 15 ميكروغرام من فيتامين D2، والثالثة 15 ميكروغرام من فيتامين D3 في اليوم، ضمن عصير البرتقال والبسكويت المدعم.

أفضل أشكال فيتامين D لتقوية المناعة

وأظهرت النتائج أن فيتامين D 3 يمكن أن ينشط جهاز المناعة من خلال جعله أقوى ضد الأمراض البكتيرية والفيروسية بينما لم يظهر فيتامين D 2 أي تأثير على صحة الإنسان.

وقال البروفيسور كولين سميث، كبير مؤلفي الدراسة: "لقد أظهرنا أن فيتامين D3 يبدو أنه يحفز نظام إشارات الإنترفيرون من النوع الأول في الجسم، وهو جزء أساسي من جهاز المناعة يوفر خط الدفاع الأول ضد البكتيريا والفيروسات، وبالتالي، فإن حالة فيتامين D 3 الصحية قد تساعد في منع الفيروسات والبكتيريا من اكتساب موطئ قدم في الجسم".

"تقترح دراستنا أنه من المهم أن يتناول الأشخاص مكملات فيتامين D 3، أو الأطعمة المدعمة بشكل مناسب، خاصة في أشهر الشتاء".

أين يوجد فيتامين  D

يوجد فيتامين D 2 في بعض النباتات والفطريات مثل الفطر، بينما تحتوي بعض المصادر الحيوانية على فيتامين D 3.

وعلى الرغم من أن كلا الشكلين من الفيتامين يباعان كمكملات غذائية أو يوجدان في بعض الأطعمة المدعمة مثل الخبز واللبن والعصائر وحبوب الإفطار، فإن معظم فيتامين D3 يأتي من التعرض لأشعة الشمس وينتج في الجلد.


المصدر: PSY Blog