أخبار

بوتين: الإجراءات الاقتصادية الأوروبية في مجال الطاقة انتحار

17 أيار 2022 16:40

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، بأن الإجراءات الاقتصادية التي تعتمدها الدول الأوروبية في مجال الطاقة انتحار.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد قال بوتين: "يعترف الأوروبيون بصراحة أنهم لا يستطيعون التخلي تماما عن موارد الطاقة الروسية حتى الآن، ومن الواضح أن بعض دول الاتحاد الأوروبي، التي يأخذ النفط الروسي حيزا كبيرا في ميزان الطاقة لديها، لن تتمكن من القيام بذلك لفترة طويلة، لن يستطيعوا التخلي عن نفطنا".

وأضاف بوتين: "من الواضح، أنه إلى جانب موارد الطاقة الروسية، ستعتمد أوروبا لزيادة النشاط الاقتصادي على مناطق أخرى من العالم، وهذا الإجراء الاقتصادي انتحار، وهذا بالطبع شأن داخلي للدول الأوروبية".

كما أشار إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة يمكن أن يقوض بشكل لا رجعة فيه القدرة التنافسية لجزء كبير من الصناعات الأوروبية.

وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قد أخفقوا اليوم، في التوصل إلى اتفاق لحظر واردات النفط الروسي خلال اجتماعهم في بروكسل، مع استمرار المجر في إعاقة مثل هذا الإجراء.

وفي مجال الغاز ما تزال الدول الأوروبية تدرس مسألة الاستغناء عن الغاز الروسي على غرار الولايات المتحدة التي أعلنت في وقت سابق حظر استيراد النفط والغاز من روسيا، ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتعد روسيا أبرز مصدري الغاز للدول الأوروبية، إذ توفر قرابة 40% من الاحتياجيات الأوروبية من الوقود الأزرق، وفي العام 2020 بلغت إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي قرابة 157 مليار متر مكعب.

المصدر: روسيا اليوم