اكتشاف أكثر من 1000 كويكب جديد من خلال غربلة بيانات هابل

منوعات

اكتشاف أكثر من 1000 كويكب جديد من خلال غربلة بيانات هابل

18 أيار 2022 08:40

يشير المؤلف الرئيسي لدراسة جديدة إلى أن الكويكبات هي "بقايا من تكوين نظامنا الشمسي"، وبالتالي توفر لنا فرصة "لمعرفة المزيد عن الظروف عندما ولدت كواكبنا".

اكتشاف 1000 كويكب

تم اكتشاف أكثر من ألف كويكب غير معروف من قبل بفضل "جهاز اكتشاف الكويكبات" التابع لتلسكوب هابل، وهو مشروع علمي للمواطنين تم إنشاؤه لتحليل البيانات الأرشيفية من تلسكوب هابل الفضائي من أجل التعرف بصرياً على هذه القطع من الصخور الفضائية.

وفقاً لبيان صحفي نُشر على موقع معهد ماكس بلانك لفيزياء خارج الأرض، وجد علماء الفلك المشاركون في الدراسة حوالي 1701 مسار للكويكبات في بيانات هابل من العقدين الماضيين، مع ثلث هذه المسارات فقط تُنسب إلى كويكبات معروفة، وبالتالي ترك 1031 مساراً غير معروف.

وقال ساندور كروك من معهد ماكس بلانك لفيزياء الفضاء، والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة: "إن كمية البيانات في أرشيفات علم الفلك تزداد أضعافاً مضاعفة وأردنا الاستفادة من هذه البيانات المذهلة".

يبدو أن معظم البيانات التي كان الباحثون يبحثون عنها قد أزيلت من الملاحظات الأخرى على أنها "ضوضاء"، مع ملاحظة كروك: "يمكن أن تكون قمامة أحد علماء الفلك كنزاً لعالم فلك آخر".

ومن المتوقع الآن أن يحدد علماء الفلك المسافة إلى هذه الكويكبات المكتشفة حديثاً وأن يدرسوا مداراتهم أثناء متابعة عملهم.

ماهي الكويكبات الجديدة

هذا وقال كروك: "الكويكبات هي بقايا من تكوين نظامنا الشمسي، مما يعني أنه يمكننا معرفة المزيد عن الظروف التي كانت قائمة عندما ولدت كواكبنا، ولكن كانت هناك اكتشافات مصادفة أخرى في الصور الأرشيفية أيضاً، والتي نتابعها حالياً".


المصدر: سبوتنيك إنترناشونال