أخبار

الاتحاد الأوروبي يوافق على رفع الدعم العسكري لأوكرانيا

19 أيار 2022 10:28

وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على تخصيص 500 مليون يورو إضافية من مرفق السلام الأوروبي لإمدادات الأسلحة لأوكرانيا، وهذا سيرفع المبلغ الإجمالي للدعم العسكري للاتحاد الأوروبي لأوكرانيا إلى 2 مليار يورو، لكن في الوقت نفسه، فشل الوزراء في الاتفاق على حزمة سادسة من العقوبات ضد روسيا وحظر النفط، حسبما أفاد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الليلة الماضية.

كان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي يتحدث بعد اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي الذي انضم إليه وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ووزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي.

وأشار بوريل إلى أن مبلغ 2 مليار يورو في الدعم العسكري كان "مجرد غيض من فيض"، لأن الدول الأعضاء "تفعل الكثير من جانبها دون طلب رد الأموال".

ولفت بوريل أيضاً إلى أنه على الاتحاد الأوروبي مساعدة أوكرانيا في الاستمرار في إنتاج وتصدير الحبوب والقمح من خلال مبادرة "سوليداريتي لينز" القائمة بالفعل، حيث أن "سعة التخزين في أوكرانيا ممتلئة، لأنهم لا يستطيعون تصدير هذه الحبوب ويحتاجون إلى تفريغ سعة التخزين هذه حتى يتمكنوا من استلام المحصول التالي، لذا، فنحن نعمل على كيفية مساعدتهم في إخراج هذه الحبوب بالقطار".

وفيما يتعلق بالعقوبات، قال بوريل: "سنواصل فرض عقوبات على روسيا لجعل تكلفة الغزو لا تطاق على الكرملين، ونحن نواصل المناقشة، ولكن لسوء الحظ اليوم، لم يكن من الممكن التوصل إلى اتفاق لوضع اللمسات الأخيرة على حزمة العقوبات السادسة، وسيواصل سفراء الاتحاد الأوروبي مناقشتها، فنحن نواجه نفس الصعوبات بشأن الإجماع على حظر النفط".

كما التقى وزراء الاتحاد الأوروبي على مأدبة غداء مع وزراء خارجية دول غرب البلقان الستة لمناقشة طريقهم إلى الاتحاد الأوروبي، حيث أعرب الوزراء عن توقعاتهم الواضحة تجاه الشركاء، كدول أعضاء في المستقبل، بالالتزام بالقيم الأوروبية والسياسة الخارجية الأوروبية.

وأوضح بوريل بأن أولئك الذين لم يفعلوا ذلك بعد، وصربيا واحدة منهم، يجب عليهم ذلك، في أقرب وقت ممكن، لتكثيف مواءمتهم وتنفيذ العقوبات ضد روسيا، مضيفاً أن الدول الشريكة في الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن تظل محايدة في الوضع الحالي، مضيفا "إن الحفاظ على علاقات وثيقة مع نظام فلاديمير بوتين لم يعد متوافقاً مع بناء مستقبل مشترك مع الاتحاد الأوروبي، فكلا الأمرين في نفس الوقت غير متوافقين، أن تكون محايداً اليوم، فيما يتعلق بالحرب الأوكرانية، هو مفهوم خاطئ".

هذا وأشار بوريل أيضاً إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتزم دعم "شركائه من أجل التخفيف من آثار هذه الأزمة القادمة".

المصدر: Army Recognition