الرصد العسكري

ألمانيا ستسلم أوكرانيا أنظمة مضادة للطائرات من طراز جيبارد 35 هذا الصيف

21 أيار 2022 15:23

أشارت صحيفة "فيلت" الألمانية، إلى أنه من المتوقع أن تتلقى أوكرانيا هذا الصيف، أول 15 نظام ألماني من طراز جيبارد 35 ملم مضاد للطائرات من المخزون العسكري للجيش الألماني.

ونقلاً عن معلومات من موقع الصحيفة الألمانية "فيلت"، فقد تم الإعلان يوم الجمعة 20 أيار/ مايو، عن نتيجة هذه المفاوضات لتوفير أنظمة مدافع مضادة للطائرات من طراز جيبارد 35 ملم ذاتية الدفع بين وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبريخت ونظيرها الأوكراني أوليكسي ريسنيكوف.

وتشمل هذه المساعدة العسكرية الجديدة لأوكرانيا أيضاً دعماً تدريبياً من الجيش الألماني، وتوفير ما يقرب من 60.000 طلقة ذخيرة، وتسليم 15 مركبة مدرعة مضادة للطائرات من طراز جيبارد في صيف 2022.

فبعد صراع من أجل تسليم الأسلحة الثقيلة، تلقت شركة الدفاع الألمانية كراوس-مافي ويغمان KMW الضوء الأخضر السياسي من الحكومة الألمانية لبيع المركبات المدرعة المجددة المضادة للطائرات القادمة من مخزون الجيش الألماني، ووفقاً لمصدر ألماني، سيكون لدى الشركة 50 مدفع جيبارد التي يمكن تسليمها إلى أوكرانيا.

وفي 26 نيسان 2022، ذكرت وسائل الإعلام أن ألمانيا وافقت على تسليم أنظمة المدافع المحمولة ذاتية الدفع المضادة للطائرات من طراز جيبارد عيار 35 ملم إلى أوكرانيا، كما أكدت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت، أن ألمانيا مستعدة لتقديم مركبات جيبارد للدفاع الجوي خلال اجتماع عقد في 26 نيسان 2022 بقاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا.

ويُطلق على جيبارد أيضاً اسم الفهد، وهو مدفع ذاتي الدفع مضاد للطائرات طورته شركة كراوس-مافي ويغمان بين عامي 1976 و1980.

كما تم تجهيز جيبارد ببرج يتسع لرجلين مسلحين بمدفعين من طراز أورليكون عيار 35 مم مع معدل إطلاق دوري يبلغ 550 طلقة في الدقيقة، ويتم تثبيت مدفع عيار 35 ملم خارجياً على جانبي البرج ويتم تغذية الذخيرة المضادة للطائرات عبر مزلقات ثابتة ومتحركة محكمة الإغلاق من حجرة القتال، حيث يتم تحميل كل مدفع بـ 310 طلقة مضادة للطائرات و20 طلقة خارقة للدروع، ويبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق المدافع 5500 متر، كما تم تركيب مجموعة من أربعة قاذفات قنابل دخان عيار 76 ملم على جانبي البرج.

ويعتمد جيبارد على الهيكل المدرع المتعقب لدبابة القتال الرئيسية ليوبارد 1، حيث يتم إزالة البرج الأصلي واستبداله بنظام مدفع مضاد للطائرات مكون من شخصين، ولديها طاقم من ثلاثة أشخاص بما في ذلك السائق والقائد والمدفعي.

المصدر: Army Recognition