أكبر بنك في روسيا في مرمى سهام العقوبات الأوروبية الجديدة ضد روسيا

أخبار

الاتحاد الأوروبي يقر الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا مستهدفا النفط الروسي والبنوك

31 أيار 2022 10:14

أقر الاتحاد الأوروبي الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا، التي تضمنت خفض وارداته من النفط الروسي بنسبة 90% بحلول نهاية العام الجاري، وإقصاء ثلاثة بنوك روسية من نظام سويفت.

وبحسب موقع الميادين فقد أوضح رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في تغريدة على تويتر، بعد القمة التي جرت مساء أمس في بروكسل بأن، قادة دول الاتحاد الأوروبي اتفقوا خلال القمة على فرض حظر تدريجي على واردات النفط الذي تصدره روسيا عبر السفن، ووافقوا في الوقت نفسه على منح إعفاء موقت للنفط المنقول عبر خطوط الأنابيب، وذلك إرضاء للمجر التي هددت باستخدام الفيتو ضدّ هذه الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية على روسيا.

ولفت ميشال إلى أن هذا الخفض "سيحرم آلة الحرب (الروسية) من مصدر تمويل ضخم"، وسيمارس "ضغوطاً قصوى" على موسكو لدفعها إلى وقف الحرب.

وبدورها تعهدت برلين ووارسو وقف وارداتهما من النفط الروسي عبر خط أنابيب "دروجبا"، ما يرفع كمية الصادرات النفطية الروسية التي سيتخلى عنها الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام إلى 90%، بحسب كلّ من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، إنّ الاتّحاد سيبحث "في أقرب وقت ممكن" توسيع نطاق هذا الحظر، ليشمل النفط الذي تصدره روسيا عبر خطوط الأنابيب إلى دول أعضاء في التكتل.

كما وافقت دول الاتحاد الـ27 على إقصاء ثلاثة مصارف روسية من نظام "سويفت" للتحويلات المالية الدولية، من بينها "سبيربنك"، أكبر بنك في روسيا، علماً أن روسيا هي ثاني أكبر بلد ضمن نظام "سويفت" من جهة عدد المستخدمين بعد الولايات المتحدة، مع نحو 300 مؤسسة مالية، بحسب "روس سويفت"، ويصل حجم التعاملات المالية المرتبطة بها عبر "سويفت" إلى مئات مليارات الدولارات سنوياً.

وشملت حزمة العقوبات السادسة التي نتجت عن مفاوضات مضنية استمرت شهراً، على إدراج 60 شخصية إضافية في القائمة الأوروبية السوداء. ومن بين أبرز الذين تقرر، إدراج أسمائهم في هذه القائمة الأوروبية السوداء البطريرك كيريل رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

المصدر: الميادين