إسبانيا تعزز وجود الناتو في لاتفيا بقوات وأسلحة إضافية

الرصد العسكري

إسبانيا ترسل بطارية من صواريخ الدفاع الجوي ومجموعة من القوات إلى لاتفيا لتعزيز وجود الناتو

31 أيار 2022 11:31

أفادت عدة وسائل إعلام بأن إسبانيا أرسلت بطارية من صواريخ أرض - جو ونحو 100 جندي إلى مهمة الناتو في لاتفيا، وستنضم هذه القوات إلى القوات الحالية التي يبلغ قوامها حوالي 500 جندي إسباني في دول البلطيق.

وشكر وزير دفاع لاتفيا، أرتيس بابريكس، إسبانيا ووزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز على تويتر على كونها أول حليف يستجيب لطلبات لاتفيا لتعزيز وجود الناتو في المنطقة.

وتخطط وزارة الدفاع الإسبانية لنشر بطارية "ناسماس" أرض-جو، وهي نظام صواريخ أرض-جو نرويجي متقدم، في لاتفيا، وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز: "التزامنا تجاه الناتو كامل، لدينا قوات في الوقت الحالي في لاتفيا وفي ليتوانيا أيضاً، ولدينا سفن في البحر المتوسط".

وفي 29 أيار، قال وزير دفاع لاتفيا آرتيس بابريكس أن تركيب صواريخ أرض-جو سوف "يغير اللعبة لأي شخص يريد استخدام الطيران في إقليم لاتفيا".

ويذكر أن نظام ناسماس أصغر من صواريخ باتريوت المضادة، كنظام دفاع جوي، ولن يغطي كامل أراضي لاتفيا، بل جزء منها فقط، لذلك سننشره في مكان ليس بعيداً عن ريغا، كما أن النظام متحرك ويمكننا نقله من مكان إلى آخر، وهو أرخص بكثير من نظام الدفاع الجوي باتريوت لأنه لا يمتلك مدى بعيد وسيكلف حوالي 100 مليون يورو.

وقال بابريكس: "في الوقت الحالي، لدينا حماية من مسافة قريبة فقط، وبالتالي حصلنا على المستوى التالي من الحماية".

ويشار إلى أنه لا يوجد سوى اثنين من منظومات ناسماس حالياً في ليتوانيا، ولكن الإستونيون يتحدثون منذ وقت طويل عن شراء مثل هذا النظام.

المصدر: Army Recognition