أطعمة ومشروبات مدعومة علمياً لتخفيف القلق

علوم

6 أطعمة مفيدة جدا في تخفيف القلق

1 حزيران 2022 15:51

تعد اضطرابات القلق من أكثر أمراض الصحة العقلية انتشاراً في العالم، فهي تصيب 40 مليون بالغ فوق سن 18 عاماً في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، وفقاً للتحالف الوطني للأمراض العقلية، وتشمل اضطرابات القلق الرهاب والقلق العام والقلق الاجتماعي، ومع ذلك، فإن جميع اضطرابات القلق تشترك في شيء واحد: الخوف أو القلق المستمر والمفرط في المواقف التي لا تشكل تهديداً، ويمكن أن تتداخل مشاعر التوتر والقلق والعصبية المستمرة مع الحياة اليومية.

تضاعفت معدلات القلق والاكتئاب، والتي غالباً ما تأتي مع بعضها، ثلاث مرات خلال جائحة فيروس كوفيد-19، وعادةً ما يكون الخيار الأول للعلاج هو الأدوية ولكن هناك العديد من الاستراتيجيات الطبيعية التي يمكنك تجربتها لتخفيف القلق، فغالباً ما تساعد تقنيات التمرينات والتنفس. يمكنك أيضاً تناول المزيد من الأطعمة المعززة للدماغ والتي ثبت أنها تخفف القلق أيضاً، كما يقول الخبراء،

إليك ستة أطعمة ومشروبات مدعومة علمياً لتجربتها:

1. سمك السلمون:

هذه السمكة الدهنية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د، والتي تساعد على تنظيم الناقلات العصبية المهدئة مثل الدوبامين والسيروتونين، يقول الخبراء أن الأحماض الدهنية الموجودة في السلمون ترتبط بانخفاض معدلات القلق، حيث تعمل هذه الأحماض الدهنية عن طريق الحد من الالتهاب ومنع الخلل الوظيفي لخلايا الدماغ الشائع لدى الأشخاص الذين يعانون من القلق، كما أظهر فيتامين د أيضاً فعاليته في تقليل القلق وأعراض الاكتئاب.

2. البابونج:

هذه العشبة التي يمكن نقعها في شاي مهدئ لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما قد يساعد في تقليل الالتهاب المرتبط بالقلق، ووجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين شربوا مستخلص البابونج على شكل شاي بانتظام كان لديهم انخفاض كبير في أعراض القلق.

3. الكركم:

تأتي الفوائد الصحية للكركم في الغالب من الكركمين، وهي مادة كيميائية توجد في ساق الجذور، ووجدت الدراسات التي أجريت على الكركمين أنه يمكن أن يؤثر على السيروتونين والدوبامين، والمواد الكيميائية في الدماغ التي تتحكم في الحالة المزاجية والسلوك، كما قد يسبب الكركمين أيضاً تغييرات مفيدة لأجزاء الدماغ التي تستجيب للتوتر، وتحمي من تلف الهياكل المنتجة للطاقة في خلايا الدماغ.

4. الشاي الأخضر: 

يحتوي هذا المشروب الشائع على إل- ثيانين، وهو حمض أميني يعتقد أن له تأثيرات إيجابية على صحة الدماغ بالإضافة إلى تقليل القلق، كما يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على مضاد للأكسدة يعزز صحة الدماغ.

5. اللبن:

أظهرت العديد من الدراسات أن البروبيوتيك الموجود في بعض أنواع اللبن قد يحسن صحتك، بما في ذلك صحتك العقلية، وفي إحدى الدراسات، كان الأفراد الذين يعانون من القلق أكثر قدرة على التعامل مع التوتر عندما تناولوا اللبن الغني بالبروبيوتيك.

6. الشوكولاته الداكنة:

تحتوي هذه الوجبة الخفيفة الرائعة على مركبات الفلافانول مثل الابيكاتشين والكاتشين، وتعمل هذه المركبات النباتية كمضادات للأكسدة، وقد تفيد وظائف المخ ولها تأثيرات مفيدة للأعصاب، حيث يقال أن مركبات الفلافانول تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ وتحسن مسارات إشارات الخلايا. ووجدت إحدى الدراسات التي شملت 13626 مشارك أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة يعانون من أعراض اكتئاب أقل بكثير مقارنة بأولئك الذين نادرًا ما يأكلون الشوكولاتة الداكنة، لأنها غنية بالسعرات الحرارية، ولكن من الأفضل تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال.


المصدر: موقع نيوز ماكس