كوكب بعيد تتساقط فيه الحمم البركانية من السماء عوضاً عن المطر

منوعات

ناسا : هناك كوكب جهنمي مغطى بمحيطات من الحمم البركانية

5 حزيران 2022 15:22

تقول ناسا أن سطح الكوكب "قد يكون مغطى بمحيطات من الحمم البركانية"، حيث تكون درجات حرارة السطح في العالم البعيد "أعلى بكثير من نقطة انصهار المعادن النموذجية المكونة للصخور".

كوكب جهنمي بحسب وصف ناسا

من المتوقع أن يكتسب علماء ناسا معرفة أفضل حول عالم بعيد قد يشبه منظره الطبيعي الجحيم المذكور في الكتب السماوية.

الكوكب المعني هو "55 كانكري إي" وهو يقع على بعد حوالي 50 سنة ضوئية من الأرض، ويدور حول نجم شبيه بالشمس على مسافة تقل عن 2.5 مليون كيلومتر، وهو ما يعادل واحد على خمس وعشرين من المسافة بين عطارد و الشمس.

كوكب مغطى بمحيطات من الحمم البركانية 

يُعتقد أن درجة حرارة سطح الكوكب "أعلى بكثير من نقطة انصهار المعادن النموذجية المكونة للصخور"، ولذلك فإن "جانب النهار من 55 كانكري إي مغطى بمحيطات الحمم البركانية"، حسبما ذكرت وكالة ناسا الأسبوع الماضي.

ماذا لو كانت الأرض أقرب بكثير إلى الشمس

ويقول وصف الكوكب الذي قدمته وكالة الفضاء: "تخيل لو كانت الأرض أقرب بكثير إلى الشمس، قريبة جداً لدرجة أن عام كامل لا يدوم سوى بضع ساعات، قريبة جداً لدرجة أن الجاذبية أغلقت نصف الكرة الأرضية في ضوء النهار الحارق والآخر في ظلام لا نهاية له، قريبة جداً لدرجة أن المحيطات تغلي، وتبدأ الصخور في الذوبان، وتمطر الغيوم الحمم البركانية".

كيف تتشكل الحمم البركانية الفضائية

أشارت ناسا أيضاً إلى احتمال أن يكون للكوكب دورة نهارية وليلية، وبالتالي يمكن أن يمتلك غلاف جوي رقيق يتشكل مع ارتفاع درجة حرارة السطح، وذوبانه وتبخره أثناء النهار.

كما تقترح وكالة الفضاء أنه "في المساء، سوف يبرد البخار ويتكثف ليشكل قطرات من الحمم البركانية التي ستمطر عائدة إلى السطح، وتتحول مرة أخرى إلى الحالة الصلبة مع حلول الليل".

يذكر أنه تم اختيار 55 كانكري إي كأحد أهداف التحقيق الأولى لتلسكوب جيمس ويب الفضائي الجديد التابع لناسا، والذي من المتوقع أن يصبح جاهزاً للعمل بشكل كامل هذا الشهر.


المصدر: سبوتنيك إنترناشونال