علوم

تلوث الهواء يؤدي للاكتئاب والانتحار

19 كانون الأول 2019 18:03

كشفت دراسةٌ جديدة أن تخفيف مستوى تلوث الهواء يمكن أن يقلل بشكلٍ كبير من معدلات الاكتئاب العالمية. وقام العلماء في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، بجمع بياناتٍ من 16 دولة مختلفة، وتوصلوا إلى نتيجة ب

كشفت دراسةٌ جديدة أن تخفيف مستوى تلوث الهواء يمكن أن يقلل بشكلٍ كبير من معدلات الاكتئاب العالمية.

وقام العلماء في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، بجمع بياناتٍ من 16 دولة مختلفة، وتوصلوا إلى نتيجة بأن ارتفاع مستويات تلوث الهواء لا يسبب ارتفاع معدلات الاكتئاب و الانتحار فحسب ، بل قد يكون أحد العوامل الرئيسية المسببة لها أيضاً.

الدكتورة إيزابيل بريثويت ، المؤلفة الرئيسية للدراسة ، أكدت أن زيادة 10 ميكروغرام من المادة الدقيقة الملوثة (PM2.5) لكل متر مكعب من الهواء، يمكنها أن تؤدي إلى زيادةٍ في خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث توصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من هذه المستويات على مدى فتراتٍ طويلة يكونون أكثر عرضةً بنسبة 10 ٪ للاكتئاب من غيرهم .

كما وجد فريق الباحثين أيضاً، أن مستويات خطر تلوث الهواء على الصحة النفسية، كانت مماثلةً لتلك التي تشكلها على الصحة البدنية، لكن المقلق بالأمر هو أن الفريق رأى أنه في الأيام التي تلت قضاء ثلاثة أيام في مناطق ذات ارتفاع في مستويات دقائق PM10 الملوثة الجوية، زادت حالات الانتحار بشكلٍ ملحوظ ، حيث ربط خطر الانتحار بزيادة مستويات تلوث الهواء.

 الدراسة أكدت وجود أدلةٌ متزايدةٌ لتأثير تلوث الهواء الذي نتنفسه على الصحة العقلية، فقد لا يكون الاكتئاب و الانتحار وحدهما هما المرتبطان بتلوث الهواء فقط، ومن المفترض أيضاً أن مشاكل الصحة العقلية الأخرى ، مثل القلق ، قد تتأثر أيضاً بتلوث الهواء.