عقار تجريبي يثبت فعاليته ضد سرطان الرئة الذي ينتشر إلى الدماغ

علوم

عقار ميراتي ثيرابيوتكس التجريبي يشفي من سرطان الرئة الذي ينتشر إلى الدماغ

7 حزيران 2022 12:18

قالت شركة ميراتي يوم الإثنين أن عقار ميراتي ثيرابيوتكس التجريبي الذي يستهدف طفرة جينية معينة ساعد حوالي ثلث مجموعة فرعية صغيرة من المرضى في تجربة سريرية، والذين انتشر سرطان الرئة في أدمغتهم.

عقارعقار تجريبي يثبت فعاليته ضد سرطان الرئة الذي ينتشر إلى الدماغ 

قالت شركة ميراتي قبل عرض تقديمي في شيكاغو في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري، أن البيانات المبكرة تظهر أنه من بين 19 مريضاً تم تقييمهم وعولجوا بعقار "أداغراسيب"، كان لدى ثلاثة منهم شفاء كامل لنقائل الجهاز العصبي المركزي، وثلاثة لديهم انكماش جزئي في الورم.

وقالت الشركة أنه وخلال متوسط ​​المتابعة البالغ 6.6 شهر، حقق 10 مرضى آخرين استقرار النقائل الدماغية، كما حدثت آثار جانبية خطيرة في 36٪ من مرضى أداغراسيب.

تصميم الدواء الفموي الفعال ضد سرطان الرئة

تم تصميم الدواء الفموي لاستهداف شكل متحور من الجين المعروف باسم KRAS والذي يحدث في حوالي 13٪ من سرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة، وهو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الرئة.

وقال ديفيد ميك الرئيس التنفيذي لشركة ميراتي في مقابلة: "ما يقرب من ثلث المرضى أو أكثر، والمصابين بسرطان الرئة المتحور في KRAS سيصابون بنقائل دماغية".

هؤلاء المرضى لديهم متوسط ​​بقاء إجمالي يبلغ حوالي خمسة أشهر، وفقاً للدكتور جوشوا ساباري، الباحث وطبيب الأورام في مركز لانجون بيرلماتر للسرطان بجامعة نيويورك في نيويورك.

فعالية مضاد الأورام أداغراسيب

وقالت ميراتي الأسبوع الماضي أن النتائج الإجمالية للتجربة أظهرت أن مضاد الأورام أداغراسيب ساعد 43٪ من 112 مريضاً متقدماً بسرطان الرئة، لكنه أدى أيضاً إلى آثار جانبية خطيرة، مثل تسمم الكبد وفقر الدم، في 46٪ منهم، مما أدى إلى انخفاض حاد في أسهم الشركة.

أسهم شركة ميراتي

أغلقت أسهم شركة ميراتي، التي ارتفعت 10٪ يوم الجمعة، عند 44.33 دولار، منخفضة بنحو 70٪ حتى الآن هذا العام.

هذا ومن المتوقع أن تتخذ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قرار الموافقة على عقار ميراتي الخاص بسرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة المتقدم بحلول منتصف كانون الأول المقبل.


المصدر: موقع نيوز ماكس