أخبار

منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: سنرد على سلوك وكالة الطاقة الذرية المسيّس

8 حزيران 2022 12:50

أفادت وكالة "نور نيوز" الإيرانية بأن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية وضعت بعض الإجراءات على جدول أعمالها رداً على "سلوك الوكالة الدولية للطاقة الذرية غير القانوني والمسيّس".

وأخطرت المنظمة مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالإجراءات التي تعتزم اتخاذها ردّاً على تحركات الوكالة الأخيرة، وستُعلن عن تفاصيل الردّ الإيراني قريباً.

وأشارت الوكالة إلى دولاً أوروبية والولايات المتحدة تحاول "توجيه اللوم لإيران خلال أعمال اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الأسبوع، في ظل تعثر المحادثات الرامية لإحياء اتفاق 2015 النووي، وفي محاولة لتكثيف الضغوط على إيران لاستجرار تنازلات منها".

وبينت أن مشروع القرار الذي أعدته أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا سيلقي بظلال ثقيلة على فرص إنقاذ الاتفاق النووي الذي تداعى بسبب الانسحاب الأمريكي منه.

وبدأ مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعه من الاثنين على أن يمتد حتى الجمعة في فيينا.

وأعلنت هیئة ​الطاقة الذرية الإيرانية​، "وقف عمل كاميرات المراقبة في إحدى ​المنشآت النووية​ الإيرانية اعتباراً من اليوم"، موضحةً أن "الكاميرات التي أُوقفت عن العمل لا تدخل ضمن تعهد إيران في اتفاق الضمانات الشاملة". وأكدت أن "80 بالمئة من كاميرات الوكالة تواصل عملها في المنشآت النووية الإيرانية".

وانطلقت المحادثات الرامية لإعادة إحياء الاتفاق في نيسان/أبريل 2021 بهدف إعادة واشنطن إليه ورفع العقوبات المفروضة على إيران مجدداً.


وكالة نور نيوز