لقاح جديد ضد كوفيد-19 يعزز الأجسام المضادة في الجسم ثمانية أضعاف .. تعرف عليه

علوم

تجارب لقاح كوفيد-19 الجديد تثير الآمال في الحصول على جرعة معززة مرة واحدة في السنة

9 حزيران 2022 15:29

ينتج عن نسخة محدثة من لقاح كوفيد-19 من موديرنا زيادة بمقدار ثمانية أضعاف في مستويات الأجسام المضادة ضد متحور أوميكرون، وفقاً لنتائج التجارب المبكرة، مما يزيد الآمال في الحصول على جرعة معززة مرة واحدة في السنة للحماية من المرض.

لقاح جديد ضد كوفيد-19 يعزز الأجسام المضادة في الجسم ثمانية أضعاف

اللقاح هو أول تركيبة "ثنائية التكافؤ" تجمع بين الحماية ضد متحور أوميكرون والسلالة الأصلية لفيروس كورونا، وهو المرشح الرئيسي للشركة لبرامج تعزيز الخريف القادمة.

قال الدكتور بول بيرتون، كبير المسؤولين الطبيين في شركة موديرنا، أن اللقاح الجديد رفع مستويات الأجسام المضادة إلى درجة أن جرعة معززة واحدة في العام يمكن أن تكون كافية، ما لم يتطلب متحور مختلف جوهرياً إعادة تصميم اللقاح مرة أخرى.

وقال بيرتون: "البيانات التي نعرضها اليوم مهمة حقاً لأننا نحصل على استجابة قوية من الأجسام المضادة ضد أوميكرون، للمرة الأولى، يمكننا حقاً النظر في إمكانية التعزيز مرة واحدة فقط سنوياً، لأننا نستطيع رفع الأجسام المضادة إلى مستوى عالٍ بحيث يستغرقون وقتاً أطول حتى يتحللوا".

اللقاح الجديد المسمى مرنا 1273.214

اللقاح الجديد، المسمى مرنا 1273.214، يجمع بين 25 ميكروغرام من لقاح موديرنا لفيروس كوفيد-19 الأصلي مع 25 ميكروغرام من اللقاح الذي يستهدف بشكل خاص متحور أوميكرون، وفي المرحلة 2/3 من التجربة، تم إعطاء جرعة 50 ميكروغرام لـ 437 شخصاً تلقوا بالفعل لقاحين أوليين ومُعزز من لقاح موديرنا الأصلي في وقت سابق من الوباء.

لم تصدر الشركة بيانات كاملة عن التجربة، ولكن وفقاً لبيان صحفي، في الأشخاص الذين تلقوا جرعة من اللقاح الجديد، أي الرابع في المجموع، ارتفعت لديهم مستويات الأجسام المضادة ضد أوميكرون ثمانية أضعاف في الأسابيع الأربعة الأولى.

حوالي ربع أولئك الذين شاركوا في التجربة كانوا قد أصيبوا سابقاً بفيروس كوفيد-19، وفي هذه التجربة، ارتفعت مستويات الأجسام المضادة بشكل أكبر، وقال بيرتون أن مستويات الأجسام المضادة التي تزيد عن 400 وحدة بدت كافية لمنع العدوى، وفي التجربة، ارتفعت المستويات إلى 6000 في أولئك الذين لم يصابوا بفيروس كوفيد-19 من قبل، و 9500 في أولئك الذين ثبتت إصابتهم سابقاً، وقال بيرتون: "حصل كلاهما على زيادة جيدة جداً ونشيطة وقوية في مستويات الأجسام المضادة".

متحور أوميكرون، المسمى BA.1

ظهر البديل الأول من متحور أوميكرون، المسمى BA.1، في أواخر العام الماضي وغذى موجات شديدة من عدوى كوفيد-19 حول العالم، وعلى الرغم من أنها كانت أقل حدة من بعض المتحورات السابقة، إلا أن قابليتها العالية للانتقال تعني أنها لا تزال قادرة على زيادة حالات دخول المستشفى والوفيات والضغط الشديد على النظم الصحية.

ومنذ أن اجتاحت الموجة الأولى من متحور أوميكرون المملكة المتحدة في كانون الأول وكانون الثاني، ظهرت متحورات فرعية أكثر قابلية للانتقال، وبعد موجة من ما يسمى متحور BA.2 في الربيع، بدأ نوعان مختلفان، معروفان باسم BA.4 و BA.5 ، في تحقيق المزيد من الانتشار.

لقاح موديرنا ثنائي التكافؤ

يستهدف لقاح موديرنا ثنائي التكافؤ المتحور BA.1، لكن بيرتون قال أنه حتى لو كان هناك بعض الانخفاض في الحماية ضد متحورات أوميكرون الحديثة، فلا يزال يوفر حماية جيدة طويلة الأجل.

المصدر: الغارديان