أخبار

رجب طيب أردوغان: قد أتصل ببوتين وزيلينسكي لفتح ممر لتصدير الحبوب

12 حزيران 2022 23:12

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال تصريح متلفز، أنه يعتزم الاتصال هاتفياً بنظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، لمناقشة الخطوات التي يمكن اتخاذها لفتح ممر آمن لتصدير الحبوب.

وصرح أردوغان، اليوم الأحد: إنه قد يجري "اتصالاً هاتفياً الأسبوع المقبل ببوتين وزيلينسكي لبحث الخطوات التي يمكن اتخاذها لفتح ممر لتصدير الحبوب".

كما صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في وقت سابق خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التشيكي يان ليبافسكي، بأن بلاده تعمل على إحياء الجهود الدبلوماسية لوقف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مجدداً تأكيد دعم تركيا لسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها الإقليمية.

وقال: "الحرب تسببت في دمار كبير، لذا نحتاج إلى وقفها في أقرب وقت، نحن في تركيا كثفنا جهودنا بشأن هذه القضية، ونحاول إحياء الجهود الدبلوماسية". وأكد أن الجهود التي تبذلها تركيا مهمة من ناحية منع حدوث أزمة غذاء محتملة في العالم.

وذكر أنه بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، خلال اجتماعهما في أنقرة مؤخراً، قضيتي إحياء المفاوضات لإنهاء الحرب، ورفع العوائق أمام نقل الحبوب الأوكرانية للأسواق الخارجية.

المصدر : وكالة سبوتنيك